أولمبياد طوكيو لعام 2020

كشف منظمو أولمبياد طوكيو الصيفي 2020، الجمعة، عن ميزانية جديدة لاستضافة الحدث بقيمة 12.6 مليار دولار، بتخفيض قدره 300 مليون دولار، عن التقديرات التي أعلنت في وقت سابق من العام الحالي، وأكد المنظمون أنهم يسعون إلى مزيد من التقليص للحد من الأعباء على دافعي الضرائب المحليين.

وعمل المنظمون على خفض التكاليف بعد أن حذرت دراسة أجريت في العام الماضي، من إمكانية ارتفاع نفقات الاستضافة، بصورة تفوق كثيرا التقديرات التي تحدثوا عنها خلال التقدم بالعرض.
وتأمل اللجنة الأولمبية الدولية، أن تواصل طوكيو خفض النفقات حتى تشجع مدنا أخرى في المستقبل، للتقدم لاستضافة الألعاب التي تقام كل أربعة أعوام، وقال المسؤول المالي لدورة طوكيو 2020 هيديماسا ناكامورا "نسعى لتنظيم دورة ألعاب رائعة ولكن في الوقت نفسه.. لا نريد أن نستخدم أموالا عامة إن كان بوسعنا ذلك.. سنستمر في محاولات خفض الميزانية".
‭‭‭

‬‬‬ووفق تقديرات المنظمين فإن حكومة طوكيو ستقدم 5.6 مليار دولار بينما تتحمل الحكومة المركزية 1.4 مليار دولار في الميزانية الأخيرة، وقال تيتسوشي كوياما المسؤول في بلدية طوكيو "لا نزال ننظر إلى الألعاب نظرة شاملة بهدف تطبيق تخفيضات شاملة في الميزانية".

وبلغت التقديرات الأولى للميزانية التي عرضت في ديسمبر كانون الأول من العام الماضي 14 مليار دولار، ويتوقع ظهور النسخة الثالثة للميزانية في ديسمبر/ كانون الأول 2018، وقال نائب رئيس اللجنة الاولمبية الدولية جون كوتس في وقت سابق من هذا الشهر، أنه على ثقة من إمكانية إجراء تخفيض كبير في الميزانية، قبل إقامة دورة طوكيو.