وزير البيئة في العراق الدكتور قتيبة الجبوري

أعلن وزير البيئة في العراق، الدكتور قتيبة الجبوري، أن بلاده تسعى إلى التعرف على التجربة المصرية في مجال الحفاظ على البيئة والآليات التي ساهمت في نجاحها ونقل هذه التجارب إلى العراق من خلال إرسال وفود وعقد اجتماعات وورش عمل وتنمية القدرات وتوفير فرص للدراسة في الجوانب العلمية وإعداد البحوث في المجال البيئي.

وأضاف الجبوري في تصريح خاص إلى "مصر اليوم" عقب لقائه مع نظيره المصري الدكتور خالد فهمي خلال زيارته الثانية للقاهرة، اليوم الثلاثاء، أنه استعرض سُبل التعاون المشترك من خلال مد وتفعيل بروتوكول التعاون الفني الذي تم توقيعه عام 2012 في بغداد.

وأشار الجبوري إلى أن هذه الزيارة تأتي في إطار مكانة مصر العظيمة كبلد ثان للعراقيين، مؤكدًا على عمق الروابط التاريخية بين البلدين والتعاون المتبادل وفتح آفاق مستقبلية جديدة في مجال البيئة.

يذكر أن البرنامج التنفيذي للتعاون الفني وتبادل الخبرات بين الوزارتين الذي سيتم توقيعه يهدف إلى دعم بناء القدرات من خلال تنفيذ مجموعة من البرامج أهمها التخطيط البيئي ونظم الإدارة البيئية وإعداد وتنفيذ برامج الرصد البيئي وإدارة المخاطر والكوارث البيئية ودعم الإطار المؤسسي والتشريعي بالإضافة إلى نقل الخبرة في مجال تكنولوجيا رصد الانبعاثات الصناعية ومحطات رصد الهواء ومكافحة التصحر والتغيرات المناخية وإدارة المخلفات المتكاملة.

وأكد وزير البيئة المصري، الدكتور خالد فهمي، أن هناك مجموعة فنية مشكلة من الجانبين لتحديث هذا البروتوكول الموقع لتكون المسودة النهائية جاهزة خلال عدة أيام تمهيدًا لتوقيعه في جدة تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل خلال انعقاد مجلس وزراء البيئة العرب.