صورة ارشيفية

دشن محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد أمس المرحلة الأولى من مشروع النظام الآلي لإدارة مواقف السيارات "مدفوعة الأجر" في منطقة جدة التاريخية.وبهذه المناسبة قدم أمين محافظة جدة الدكتور هاني بن محمد أبو راس شكره .
وتقديره لمحافظ جدة على اهتمامه وتدشينه لهذا المشروع الهام الذي سيساهم بحول الله في توفير مساحات أكبر للمشاة وزوار منطقة جدة التاريخية وينظم المواقف وانسيابية الحركة المرورية.

وأكد أمين جدة أن هذا المشروع يعبر عن اهتمام القيادة الحكيمة بتطوير منطقة جدة التاريخية التي تشهد العديد من مشاريع التطوير بعد الإنجاز الوطني الذي تم تحقيقه مؤخرا بتسجيلها في قائمة التراث العالمي.

وأوضح أبو راس أن مشروع إنشاء النظام الآلي لمواقف السيارات "مدفوعة الأجر" بمنطقة وسط جدة يعد أحد المشاريع التي قامت بتنفيذها شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني بالشراكة مع القطاع الخاص.

ويشمل نطاق عمل المشروع إعادة تأهيل الأرصفة وإنشاء مواقف للسيارات وتنظيم حركة السيارات ومسارات المشاة بما يتناسب مع احتياجات كل منطقه، ويرتكز المشروع على تأجير المواقف الخاصة بالأمانة.
وتم بدء تنفيذ أعمال البنية التحتية للعديد من المواقف، إضافة إلى إعادة تأهيل وإنشاء أرصفة للمشاة بعدد من أحياء منطقة وسط جدة (الهنداوية، سوق الجنوبية، المنطقة التاريخية، باب مكة، أسفل جسر طريق الملك فهد).

ومن أبرز أهداف المشروع توفير مساحة أكبر للمشاة والمتسوقين لضمان سهولة الانتقال والحركة، وتنظيم المواقف والأرصفة لتحقيق الانسيابية المرورية، وسرعة تلبية احتياجات عربات الطوارئ والأسعاف وآليات الدفاع المدني.

وإعادة تأهيل الأرصفة لتكون آمنة للمشاة بشكل عام ولذوي الاحتياجات الخاصة بشكل خاص، وتوفير عدد مواقف أكثر وتنظيم عملية استخدام المواقف.

وتمكين أكبر عدد ممكن من الاستفادة من الموقف الواحد، ومنع الوقوف الخاطئ وتعطيل الحركة والوقوف على الأرصفة.