حادث محطة مصر

استخدم صحفي مصري حيلة ذكية للاعتراض على الإشاعات التي تُحرك وسائل الإعلام دون التحقق من المعلومات التي يتم تداولها، حيث نشر تغريدة على حسابه الخاص عبر "تويتر" عن ترشيح المهندس محمد وجيه عبد العزيز ليتولى حقبة وزارة النقل المصرية، كما روّج له أنه المشرف على إنشاء جميع محطات وأنفاق السكك الحديدية المطورة بفرنسا وصاحب الطفرة في السكك الحديدية التي حدثت بالسويد على مدار الـ18 عامًا الماضية.

لم تكن الأزمة في اسم المرشح أو وظيفته أو الإنجازات التي حققها أو حتى مجرد ترشيحه، بل كانت المشكلة الكبرى في كل ذلك إضافة إلى كونه والده، وتوفى منذ 11 عامًا، فهو ليس بخبير أو مهندس أو حتى على قيد الحياة، وهذا ما لم تدركه وسائل الإعلام المرئية والمسموعة التي سارعت إلى نشر الخبر دون تحقق من الشخصية المُعلن عنها، ما وضعهم في حرج شديد بعد خروج الصحفي من صمته وكشفه حقيقة حيلته وهدفه.
 
بدأ الأمر بنشر أحد الصحفيين المتابعين لملف النقل تغريدة عن تولي الدكتور محمد وجيه عبد العزيز وزارة النقل، بعد تغريدة لابنه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” كتب فيها:” المهندس محمد وجيه عبد العزيز وزيرًا للنقل وهو المشرف على إنشاء جميع محطات وأنفاق السكك الحديدية المطورة بفرنسا وصاحب الطفرة في السكك الحديدية التي حدثت بالسويد على مدار الـ18 عاما الماضية تظهر مفاجأة كبرى”.

اقرا ايضا : قراقع يشيد بدور الإعلام المصري في دعم قضية الأسرى

وحسبما أورد العديد من المقربين من المرشح، ومنهم نفس الشخص الذي أخذت منه المواقع الإلكترونية والصحفية الخبر على تكليف الرجل لمنصب وزير النقل خلال الساعات القليلة القادمة، فهو متوفٍ منذ 11 عامًا. وقال صاحب التغريدة المزيفة:”الكارثه فين؟أن دي تويتة من تأليفي وأن محمد وجيه عبد العزيز يبقي الله يرحمه ابويا اللي توفي من 11 سنة وماكانش مهندس ولا خبير سكك حديد”.

وأضاف:”حبيت أثبت لكل الناس أن تويتر مركز قوي للإشاعات والسوشيال ميديا ماهي الإ حاجة ممكن تخرب بيوت وبلاد وشعوب”.
وتابع:”أرجوكم لا تنساقوا ورا ايا إشاعة ممكن تخرب حياتنا والإخوان متخصصين اشاعات لإننا تربة خصبة لإي إشاعة وبيخربوا عقول الناس بالاشاعات واخيرا لكم تكملة الكارثه بالاثباتات”.

وأكمل:”المهم اتعمل كوبي بيست للتويتة 183 مرة و8 مواقع إخبارية كتبتها علي أنها خبر موثوق فيه وبرنامجين مهمين بيذيعوها عمرو أديب وأحمد موسي وحوالي 9 صحفيين علي تويتر كتبوا الخبر نقلا عن مصادر خاصة ومصادر موثوق فيها ومصادر من داخل وزارة النقل”، متابعًا ”وبعدين لاقيتها منتشرة في تويتر وبعدها الفيس بوك وفجأة لقيت عمرو أديب بيذيعها نقلا عن الشروق وأحمد موسي يذيعها علي أنها خلاص التعيين حيبقي رسمي ومعاه ضيف مهم بيأكد المعلومة علشان جاية علي مواقع إخبارية رسمية واستحاله تكون غلط”.

واستطرد:”سبت التويتة لمدة ساعة و13 دقيقة وعملتلها دليت وبعد ساعة ونص بالظبط ابتدت تتنشر كوبي بيست علي تويتر علي أن كل واحد كتبها عرفها من مصادرة الموثوقة وأخد السبق فيها”. وأضاف:”اخر أثبات للي حقوله أمبارح من خنقتي من كتر الإشاعات كتبت تويتة أن الدكتور مهندس محمد وجيه عبدالعزيز مرشح قوي لوزارة النقل والمواصلات و قلت أنه عالم كبير في المجال ده من 18 سنة في أوروبا وخصوصا فرنسا والسويد واخد أوسمه من فرنسا عن الطفرة العظيمة اللي عملها”.
 
وتابع:”زهقت من اشاعات الإخوان والثورجية اللي همهم هدم البلد وكل يوم إشاعة شكل والناس تصدق وتنقل وينتشر الخبر وبقي حاجة مصدقة وتلاقي مواقع محترمة وبرامج محترمة بتنشر الكلام ده علي أنه من مصدر موثوق وصحفيين ليهم اسم علي تويتر بياخدوا الإشاعة كوبي بيست علي أنهم مصدر مهم للمعلومة”.

قد يهمك ايضا : صحافي ياباني محرر في سورية يكشف أن "خطأ سخيف" أوقعه بيد "النصرة"

                   ملياردير ياباني يدخل تاريخ "تويتر" بنحو 5.6 مليون إعادة تغريد