تطلعات الصحف السودانية

اهتمت الصحف السودانية الصادرة اليوم, بمجريات الأحداث المحلية والإقليمية والدولية ، مبرزة في الشأن المحلي تأدية حكومة الوفاق الوطني الجديدة، اليمين الدستورية أمام الرئيس عمر البشير ، أمس ، للانخراط في مهامها بأول اجتماع لها الذي سيعقد غداً.

وقالت الصحف إن تقرير صادر عن الاستخبارات الأمريكية عُرض أمام الكونغرس الأمريكي ، نأي عن إيراد اسم السودان ضمن قائمة الدول الراعية للإرهاب، وأكد وفاءه بجملة شروط ستمهِّد لرفع العقوبات المفروضة عليه بشكل أحادي منذ 20 عاماً، نهائياً هذا الصيف.

إعلان الخارجية المصرية ونظيرتها السودانية، أنه جرى الاتفاق بين البلدين على تنظيم تأشيرات الدخول وعلى مسائل إجرائية أخرى لترسيخ مبادئ التعاون الاستراتيجي بين القاهرة والخرطوم.

ونقلت عن الحكومة اليمنية تأكيد خلو المحافظات المحررة من أي إصابات بوباء -الكوليرا-.

وأخبرت عن مقتل 25 شخصا على الأقل وأصيب العشرات بجروح أمس في اعتداء انتحاري استهدف موكب نائب رئيس مجلس الشيوخ عبد الغفور حيدري في محافظة بلوشستان المضطربة جنوب غرب باكستان وتبناه تنظيم -داعش الإرهابي.

وعرجت على دعوة أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الدكتور صائب عريقات، المجتمع الدولي، التدخل الفوري لإلزام الحكومة الإسرائيلية، بالالتزام بالقانون الدولي وحقوق الإنسان ومواثيق جنيف وتلبية مطالب الأسرى الفلسطينيين العادلة.

وسلطت صحف السبت الضوء على تحذير رئيس بعثة الأمم المتحدة لقوات حفظ السلام في جنوب السودان (يونيمس) ديفيد شيرر من أن تدهور الأمن في أجزاء من البلاد إلى جانب زيادة النزوح يمكن أن يؤدي الى تفاقم المعاناة الإنسانية من خلال تفشي الأمراض.
ولفتت صحف السودان الانتباه إلى مواصلة الأجهزة الامنية اللبنانية متابعة نشاطات المجموعات الإرهابية والخلايا النائمة التابعة لها في المناطق اللبنانية.