الصحف التونسية

ظل التحوير الوزاري الذي اجراه رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد على حكومته الموضوع الأبرز في اهتمامات الصحف التونسية الصادرة اليوم, حيث رصدت مختلف التصريحات المتباينة بهذا الشأن, وأخبرت في السياق عن تقديم الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي اعتراضا على هذا التحوير وكتبت ان هذا سيزيد المشهد السياسي في تونس توترا وسيعمق الأزمة السياسية اكثر .

واهتمت في الشأن الليبي بالمباحثات التي أجراها وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي مع مبعوث الامم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة حول اخر مستجدات المسار السياسي في ليبيا والجهود المبذولة للتوصل إلى تسوية سياسية شاملة.

ميدانيا رصدت توسع دائرة الاشتباكات المسلحة في العاصمة الليبية طرابلس بعد اندلاعها في طريق الشط.
وأخبرت في موضوع اخر عن حصول الحزب الديمقراطي على أغلبية المقاعد في مجلس النواب الأمريكي بعد انتخابات التجديد النصفي للكونغرس التي جرت أول أمس في حين احتفظ الجمهوريون بمقاعد مجلس الشيوخ.

ونقلت في الشأن السوري تصريحات المبعوث الأمريكي الخاص المعني بشؤون سوريا جيمس جيفري قال فيها إن هناك حاجة إلى حكومة لا تشن حربًا إجرامية ضد شعبها ولا تستخدم السلاح الكيميائي مشيرا الى استعداد الولايات المتحدة للعمل مع السلطة التي ستتصرف بالتوافق مع هذه المعايير.
وأوردت إلى جانب ذلك نبأ مقتل العشرات من تنظيم داعش الإرهابي في غارات جوية شنها التحالف الدولي برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية خلال اليومين الماضيين في شرق سوريا.

وأوردت في الشأن اليمني تصريحات المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن مارتن جريفيث قال فيها إنه من المهم العمل على صنع السلام في اليمن بالتوازي مع الجهود الدبلوماسية الرسمية لإنهاء الحرب.
ونشرت صحف تونس طائفة أخرى من التقارير الإقليمية والدولية بينها دعوة العاهل المغربي الملك محمد السادس الى آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور مع الجزائر , واعتقاد رئيس الوزراء البريطانية تيريزا ماي ان الاتفاق الذي ستخرج بريطانيا بمقتضاه من الاتحاد الأوروبي قارب على الانتهاء .