نقابة الصحفيين اليمنيين

اختتمت اليوم بعدن دورة تدريبية حول صحافة حقوق الانسان نظمتها نقابة الصحفيين اليمنيين بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين تحت شعار " من اجل صحافة متخصصة ".

هدفت الدورة التي استمرت يومين إلى تعريف 22 صحفياً وصحفية من مختلف وسائل الإعلام في محافظات عدن ولحج وأبين مفاهيم حقوق الانسان ومبادئ وأخلاقيات وخصائص ومعايير العمل الصحفي حول حقوق الانسان وكذا الجوانب الحقوقية والقانونية وأبرز مصادر القانون الدولي ومواثيق الامم المتحدة وكيفية التعامل مع المصادر الخبرية .

وفي الاختتام القيت كلمتين لرئيس لجنة التدريب والتأهيل بنقابة الصحفيين اليمنيين نبيل الأسيدي ومدربة الدورة سامية الاغبري أشارا فيها إلى أهمية تطبيق مخرجات الدورة في الوسائل الاعلامية للمساهمة في رفع وعي الصحفيين حقوقيا وقانونيا وتأسيس صفحات متخصصة بحقوق الانسان وعرض قضايا الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون والناشطون .

وأوضحا ان الاتحاد الدولي للصحفيين حريص على تأسيس مثل هذه الصحافة المتخصصة وينفذ حاليا عدد من الدورات التدريبية في عدد من الدول العربية بالتعاون مع النقابات الصحفية .. مؤكدين ضرورة أن تتناول وسائل الاعلام المختلفة كافة القضايا الحقوقية بحيادية وشفافية بما يكفل خلق وعي مجتمعي حول مختلف القضايا لافتين الى اهمية تعزيز الثقة والتعاون بين منظمات المجتمع المدني ووسائل الاعلام لرصد الانتهاكات الذي لها الصحفيين .