الازمة السورية

 اهتمت صحف السعودية فى افتتاحيتها بالازمة السورية فمن جانبها أشارت صحيفة "عكاظ" الى تصريحات وزير الخارجية الامريكى بأن على بلاده التفاوض مع بشار الأسد لإيجاد مخرج من الحرب السورية، مستدركا أن واشنطن تعمل بقوة لإعادة إمكانية إيجاد حل سياسي للمشكلة.
وقالت إن تصريحات الوزير كيري جاءت محبطة ومستفزة للكثيرين لأنها جاءت بعد أكثر من أربع سنوات على مأساة الشعب السوري الذي يواجه نظاما متجبرا يريد فرض إرادته بالقوة بعد التشريد وتدمير المدن وحرق الأرض. وهو نظام رفض كل الجهود التي بذلتها الهيئات الدولية ومبعوثوها من أجل التوصل إلى صيغة تمهد لدفع جميع الأطراف للجلوس على طاولة المفاوضات وفق مقررات جنيف واحد.
وتساءلت ماذا أعدت الدولة الكبرى لمشروع التفاوض مع بشار؟ وهل لديها خطة تمكن السوريين، بكل أطيافهم، من تجاوز المرحلة لبناء سوريا لجميع أهلها؟ أم أن التفاوض يأتي في إطار «مقايضات» تخلط فيها الملفات لتحقيق مكاسب إقليمية؟.
ومن جانبها قالت صحيفة "الرياض" إن هذا الحديث يأتى والثورة السورية تدخل عامها الخامس، ومليون ونصف المليون لاجئ سوري يعيشون في الشتات، وأكثر من مئتي ألف قتيل لقوا حتفهم نتيجة عمليات القتل والتعذيب التي مارسها النظام السوري بحقهم، في ظل تخاذل من القوى الدولية التي سيست تلك الأزمة حتى غدت في حالة من التعقيد الشديد والمستقبل الحالك، دون أفق واضح يمكن الاهتداء به إلى بر الأمان.