جامعة صنعاء

 منحت جامعة صنعاء الباحث محمد علوي الحبيشي درجة الماجستير في الإدارة العامة عن رسالته الموسومة بـ"تعدد جهات الرقابة الخارجية وتأثيره على أداء الموظفين في الأجهزة الحكومية".وأشادت لجنة المناقشة برئاسة المشرف الرئيسي على الرسالة دكتور أحمد الظرافي وعضوية رئيس مركز تطوير الإدارة العامة في الجامعة دكتور عبد العزيز المخلافي.. بموضوعها وأهميته ضمن الدراسات المحلية بهذا الخصوص.

وهدفت الرسالة، وهي دراسة ميدانية نفذها الباحث في 14 جهة حكومية في العاصمة صنعاء من أصل 44 جهازا تطبق النظام المحاسبي الحكومي، الإسهام في "تطوير المنظومة الرقابية على الأجهزة الحكومية وتعزيز التنسيق والتكامل فيما بينها ".وخلصت الدراسة إلى "وجود تعدد في جهات الرقابة الخارجية الممارسة للرقابة المالية والإدارية على الأجهزة الحكومية".. وكذا ازدواجية في تناولها موضوعات الأجهزة محل الرقابة.

وقالت ضمن "النتائج": إن جهات الرقابة الخارجية تعطي صفة الاستعجال في تنفيذ طلباتها ما يسبب انصراف الموظفين عن أداء مهامهم والتأثير سلبا على خدمات الأجهزة الحكومية" أوصت الدراسة بـ" تعديل التشريعات المتعلقة برقابة جهات الرقابة الخارجية" للحد من تداخل وازدواجية مهامها.وطالبت بـ"إعادة النظر في البناء المؤسسي لجهات الرقابة الخارجية".. واعتمادها "مبدأ الشفافية في طلب البيانات من الأجهزة الحكومية".