الدكتور محمود صقر

وقع رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الدكتور محمود صقر ورئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اللواء أبو بكر الجندي، اليوم الاثنين، مذكرة تفاهم بشأن التنسيق والتعاون لإجراء المسوح الخاصة بالبحث والتطوير والابتكار وذلك بحضور وزير البحث العلمي الدكتور شريف حماد.
وأكد وزير البحث العلمي - في تصريح له عقب التوقيع - أهمية دور الأكاديمية منذ بداية إنشائها في المشاركة في وضع السياسات العلمية والتكنولوجية ورصد وتسجيل تطور العلوم في مصر في مختلف فروع العلم وإعداد قواعد البيانات الخاصة بالمنظومة العلمية والمرتبطة بالثروة البشرية من العلماء والمبتكرين وأيضا الأبحاث العلمية والتي تساهم في تطوير التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالدولة.
وأشار إلي قيام الأكاديمية بإنشاء المرصد المصري للعلوم والتكنولوجيا والابتكار في فبراير الماضي لمساعدة متخذي القرار في وضع السياسات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار اعتمادا على مؤشرات حقيقية للبحث والتطوير والابتكار ووفقا للمعايير.
ومن جانبه، قال رئيس الأكاديمية إن "مذكرة التفاهم تأتى في إطار استراتيجية البحث العلمي التي تبنى على رصد وتسجيل تطور العلوم والتكنولوجيا في مصر في مختلف فروع العلم"، مشيرا إلي أن أهميتها ترجع إلي استناد جميع القرارات على البيانات وإذا كانت غير دقيقة فإن ذلك قد يؤثر على فاعليتها.
وبدوره، وجه اللواء أبو بكر الجندي الشكر للأكاديمية لسعيها الدائم والمتجدد لتقديم البيانات والمعلومات والمشورة لمتخذي القرار، مؤكدا أن دور الجهاز هو دعم متخذي القرار بالبيانات في القطاعين الحكومي والخاص والاستثمارات وقطاعاتها وحجمها ومعدلات نموها.
وأشار إلى أهمية أن تكون هذه المعلومات واضحة في الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية ليخرجوا باستنتاجات سليمة وواضحة ودقيقة وتوصيات واقعية تسهم في دفع عجلة الإنتاج والتنمية.