جامعة

 اكتمل عقد التصنيفات الدولية التى تسعى جامعة الأزهر للظهور بها (مجمعة) بظهورها للمرة الأولى فى تصنيف شنغهاى الأقدم والأكثر شهرة هذا الأسبوع، لتكون سادس الجامعات المصرية المنضمة لهذه التصنيف.

أشار الدكتور أحمد الشافعى، عضو مكتب التميز الدولى بجامعة الأزهر الى أنه بذلك الظهور تكون جامعة الأزهر حققت تقدمًا كبيرًا فى التصنيفات الدولية الخمس حيث ظهرت فى جميع التصنيفات الكبرى لهذا العام مع تقدمها فى بعضها.

وأوضح الشافعى أن هذه التصنيفات شملت Shanghai AWUR (التصنيف العام وقطاع الصيدلة للتخصصات)، QS الإنجليزى (التصنيف العام
والتخصصات THE الإنجليزى (التصنيف العام والتخصصات والتأثير المجتمعى والاقتصاد الناشئ)، US news (العام وتخصصات الصيدلة والكيمياء) وWebometrics للمواقع الإلكترونية.

وأضاف الشافعى أن تحسن جودة الأبحاث ومعدل النشر بالمجلات المدرجة بقوائم Clarivate-Web of science فى العامين الماضيين 2019-2020 وتحسن معدل الاستشهاد العالمى لأبحاث الجامعة ومدى التأثير فى الوسط العلمى، إضافة إلى ظهور بحث للجامعة فى مجلة Nature ممثلًا فى أحد أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم جامعة الأزهر تعد
من الأسباب الرئيسية فى دخول الجامعة لهذا التصنيف المرموق.

ولفت الشافعى إلى أن معايير التصنيف تعتمد على خريجى الجامعة الحاصلين على جوائز نوبل أو ميداليات من الاتحاد الدولى للرياضيات (10%) وأعضاء هيئة التدريس الحاصلين على جوائز نوبل أو ميداليات من الاتحاد الدولى للرياضيات (20%).

كما تعتمد على جودة الأبحاث المنشورة بالمجلات المدرجة بقوائم Clarivate-Web of science للفترة بين 2016-2020 ومعدلات الاستشهاد بها (40%)، إضافة إلى الأبحاث المنشورة فى إحدى مجلتى: Nature أو Science (20%)، بجانب الإنتاج العلمى نسبة لعدد أعضاء هيئة التدريس (10%).

يذكر أن جامعة الأزهر قد حققت تقدمًا كبيرًا فى العديد من التصنيفات وذلك برئاسة الدكتور محمد المحرصاوى، رئيس الجامعة، خلال الفترة الماضية.

قد يهمك أيضا:

رئيس جامعة الأزهر محمد المحرصاوي يهنئ الضويني والفقي بثقة رئيس الجمهورية

رئيس جامعة الأزهر يفتتح مشروع الطاقة الجديدة والمتجددة