الدكتور خالد عبد الغفار

 وقع وزير التعليم العالي والبحث العلمى الدكتور خالد عبد الغفار، ووزير التعليم العالي البريطاني الدكتور سام جيميه، مذكرة تفاهم لإنشاء أفرع دولية للجامعات البريطانية في مصر، وذلك على هامش حضوره للمنتدى العالمي للتعليم بلندن خلال الفترة من 21 حتى 26 يناير/كانون الثاني الجاري.

وأكد "عبد الغفار" أن هذه الإتفاقية رمز للتعاون المستمر والتفاهم بين الحكومة المصرية والبريطانية ولمزيد من التعاون بين المجتمع الجامعي في الدولتين.

وأضاف الوزير أن هذه المذكرة تتيح للجانب المصري الإستفادة من الخبرة البريطانية لدعم التعليم العالي المصري في تحقيق أهدافه بالإنتقال إلى العالمية، وتلبية متطلبات سوق العمل المصري، مضيفاً أننا نتطلع بحماس للدور الذي تستطيع الجامعات البريطانية أن تساهم به في دعم التعليم العالي، وما سيترتب عليه من دفع التعاون بين البلدين في مجالات البحث العلمي والإبتكار والإتاحة.

وأشار الوزير أن بنود الإتفاقية تتيح للجامعات البريطانية تقديم خدماتها التعليمية في مصر، ومواجهة التحديات التي تواجه المؤسسات التعليمية البريطانية لإنشاء أفرع  في مصر، وتعطي الجامعات البريطانية ميزة تنافسية في هذا المجال.

و قال الدكتور جيميه، إن هذا الإتفاق يأتي إنطلاقاً من الخبرة الدولية التي تتمتع بها بريطانيا في نقل خدماتها التعليمية في العالم، معربًا عن حرص الجانب البريطاني لتطبيق مذكرة التفاهم الموقعة الذي يتيح للجامعات البريطانية تقديم برامج تعليمية عالمية في مصر، مضيفًا أن هذه الشراكة ستعود بالنفع على الجانبين المصري والبريطاني، كما ستعود بالفائدة على الطلاب والمؤسسات التعليمية في البلدين، مشيرًا أن هذه الإتفاقية تأتي في إطار دعم التعاون الدولي في مجال التعليم العالي بين مصر وبريطانيا الذي تتمتع فيه بريطانيا.

أضافت الدكتورة فيفيان رئيس الجامعة البريطانية (uuk)   ستيرن، أن هذا الإتفاق يعد بمثابة خطوة جديدة لتقوية العلاقات المصرية البريطانية في مجال التعليم العالي وفرصة لبناء نوع جديد من التعليم العابر للحدود في مصر، مؤكدةً تضاعف حجم الشراكة التعليمية بين البلدين خلال العشر سنوات الأخيرة، والتطلع لمزيد من التوسع فيها مستقبلاً.

وأشادت "فيفيان" بنموذج الجامعة البريطانية التي تم تأسيسها في مصر ونتطلع لإستمرارها ونموها خلال الفترة المقبلة.

 يذكر أن مصر تشارك في المنتدى العالمي للتعليم بوفد رفيع المستوى يضم كلًا من : من وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار ، ووزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي ، ورئيس لجنة التعليم بالبرلمان المصري الدكتور جمال شيحة ، ورئيس لجنة المالية والتخطيط بالبرلمان الدكتور حسين عيسى ، ورئيس هيئة جودة التعليم الدكتورة يوهانسن عيد ، ونائب رئيس لجنة التعليم في البرلمان الدكتور هاني أباظة ، ومستشار وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي والتخطيط الإستراتيجي والعلاقات الدولية الدكتور محمد صالحين.

وتهدف مشاركة مصر لبحث دعم أوجه التعاون العلمي المشترك بين الجامعات المصرية والبريطانية، وتدعيم الشراكة بين المؤسسات البحثية والعلمية في البلدين