ندوة كلية الآداب

نظمت كلية الآداب جامعة بني سويف ندوة عنوانها  بني سويف الجغرافيا والتاريخ واللغة ، تزامنًا مع احتفال المحافظة بعيدها القومي.

وأشار عميد كلية الآداب الدكتور جودة مبروك إلى قيام الكلية بإعداد كتاب عن المحافظة، يضم أكثر من 400 صفحة، يتناول الخريطة الأثرية والسياحية والجغرافية وأعلام المحافظة ،كما تشارك في إنشاء المتحف الجديد للمحافظة، موضحا  افتتاح الكلية لأقسام جديدة التي تخدم سوق العمل في المحافظة وللنهوض بالجامعة التي أصبحت بيت خبرة للمجتمع.

أضاف وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث الدكتور رمضان عامر، أن بني سويف كانت عاصمة لمصر خلال القرن التاسع والعاشر، مشيرا إلى احتفال بني سويف يوم 15 مارس بذكرى ما قام به أهالي المحافظة بقطع خطوط السكك الحديدية لقطارات الإنجليز ما تسبب في انقلاب قطارات وموت جنود إنجليز.

وتناولت الندوة العديد من الجلسات التي تدور حول تاريخ محافظة بني سويف في العصر الفرعوني والعصور المتتابعة لبيان مكان بني سويف ومكانتها في التاريخ الوطني لمصر بشكل خاص، والتاريخ الدولي بشكل عام، بالإضافة إلى موقع بني سويف الجغرافي، وأهم الخصائص الجغرافية فيها والخريطة اللغوية للمحافظة وتنوع اللهجات بها ومصادر تلك اللهجات وأصولها التاريخية، وكذلك التراث الشعبي والأدبي في المحافظة بأنماطه المختلفة والمتنوعة.