جامعة عين شمس

نظمت جامعة عين شمس دورة تدريبية تحت عنوان " إدارة الأزمات والكوارث " بمعهد الدراسات والبحوث البيئية بالجامعة بالتعاون مع وزارة البيئة، وذلك تحت رعاية رئيس الجامعة الدكتور عبد الوهاب عزت ، وعميد المعهد الدكتور هشام القصاص .

وبدأت فعاليات الدورة بمحاضرة عن " الخصائص الأساسية لإدارة الأزمات " تحدثت خلالها الأستاذ بقسم إدارة الأعمال كلية التجارة جامعة عين شمس الدكتورة ماجدة جبريل ، حول مفهوم الأزمة ، حيث أوضحت أن ظاهرة الأزمة ترتبط بالإحساس بالخطر والتوتر وأهمية عنصر الوقت اللازم لإتخاذ قرارات وإجراءات المواجهة.

وقالت الجامعة في بيان لها اليوم الخميس ، إن الأزمة موقف يحتاج لبذل الجهد للتعرف على متغيراته وتفسير ظواهره ومحاولة السيطرة على أحداثه وتجنب مخاطرة، والتعامل مع هذا الموقف يستلزم رؤية متعمقة للأحداث السابقة لمعرفة أسباب الأزمة والظروف والتربة الخصبة التي أتاحت لها الوجود كما يستلزم ذهناً متفتحاً لإدراك جميع الأبعاد المحيطة بالأزمة وأخيراً رؤية مستقبلية توقع ما سيحدث من تطورات.

وأكدت الجامعة، أن المعنى المتكامل للأزمة بأنها موقف ينتج من تغيرات بيئية مولدة للأزمات ويخرج عن إطار العمل المعتاد يتضمن قدراً من الخطورة والتهديد وضيق الوقت المفاجأة ، وإن لم يكن في الحدوث فهو في التوقيت ويتطلب إستخدام أساليب إدارية مبتكرة وسرعة ودقة في رد الفعل ويفرز آثار مستقبلية تحمل في طياتها فرصاً لتحسين والتعليم، موضحةً أن تصنيف الأزمات، إما طبيعية أو من صنع الإنسان. تجدر الإشارة، أن المحاضرة تضمنت دورة حياة الأزمة، تتمثل في خمس مراحل حياتها وهي ميلاد الأزمة، نمو الأزمة، نضج الأزمة، إنحسار الأزمة وإختفائها.