محافظ الأقصر محمد بدر

بحث محافظ الأقصر محمد بدر، مع وفد من أعضاء هيئة التدريس بجامعة توركو الفنلندية، برئاسة الدكتورة سيركا هاينون وزوجها البروفيسور جان هاينون، سبل تحقيق شراكة بحثية وأكاديمية بين محافظة الأقصر ودولة فنلندا.

وأشار "بدر" خلال لقائه مع الوفد بمكتبه بديوان عام المحافظة، إلى أن محافظة الأقصر اتخذت خطوات إيجابية في مجال التعليم الجامعي شملت إنشاء 5 كليات تابعة لفرع جامعة جنوب الوادي لتكون نواة لإنشاء جامعة الاقصر مستقبلاً.

كما تطرق المحافظ، إلى الحركة السياحية الوافد إلى المحافظة، والمشروعات التي يجري تنفيذها وخطة تسويق الأقصر خارجيا لجذب مزيد من الوفود السياحية، معربا عن تطلعه لزيادة التدفقات السياحية الوافدة من دول الشمال "الاسكندنافية " لما تتمتع به هذه الدول من إرث حضاري وتنوع اقتصادي ورفاهية اجتماعية.

ومن جانبهم استعرض أعضاء الوفد الفنلندي، تجربة جامعة توركو الفنلندية وما قام به قسم الدراسات المستقبلية والدراسات العليا والبحوث بالجامعة، والذي تترأسه سيركا هاينون من أجل احداث تنمية وتطوير للتعليم، مؤكدين أن دولتهم تعد الأولى في معدلات النمو البشري والاقتصادي والاجتماعي والعلمي والثقافي.

وأكد أعضاء الوفد الفنلندي، في نهاية اللقاء، على ضرورة المضي في مد جسور التواصل وتوثيق أواصر التعاون والصداقة بما يساهم في خدمة المجتمع الأقصري، معربين عن سعادتهم بتواجدهم في أرض الحضارة والتاريخ.