جامعة عين شمس

 عقدت جامعة عين شمس بروتوكول تعاون مع الهيئة العامة للإستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، حيث يشمل بروتوكول التعاون على كل النواحي العلمية بين الجامعة والهيئة.

وقال نائب رئيس جامعة عين شمس لشؤون الدراسات العليا والبحوث الدكتور عبد الناصر سنجاب ، إن هذا البروتوكول هو إضافة جديدة للجامعة، موضحاً أنه سيعود بالنفع على المجتمع المصري بأكمله.

وأضاف "سنجاب"، أن الدارس سيتلقى الجزء النظري بالجامعة والجزء العملي سيكون بالهيئة القومية للإستشعارعن بعد، مشيراً إلى أن الباحثين في مصر في حاجة فعلية لهذا البروتوكول للمحافظة عن الحدود والتنبؤ بالحياة الطبيعية والتغيرات المناخية، موضحاً أنه سوف يتم وضع برامج على حسب تخصص كل كلية واحتياجاتها من برامج تساعدها في مجال تخصصها، حيث يوجد لدينا كليات كثيرة تحتاج لتلك الدبلومة منها كلية العلوم وكلية الزراعة وكلية الهندسة على سبيل المثال لتعلقها الوثيق بطبيعة التربة والمناخ.

وأكد "سنجاب" أن الدبلومة المهنية في الإستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية ستنفرد بإحتوائها على منهج دراسي علمي شامل الجوانب النظرية ونظم المعلومات الجغرافية بحيث يوفر التدريب على المهارات العلمية والتطبيقية لخريجي الجامعات والكليات المختلفة في موضوعات الدراسة المتعلقة بمجال تلك التقنيات أو الذين ليس لهم علاقة بها مما يعزز فرص العمل المتاحة لهم في هذا المجال خصوصاً مع زيادة الطلب على المتخصصين والمهنيين في جميع أنحاء العالم.

وأفادت رئيس شعبة التدريب العلمي والدراسات المستمرة بالهيئة القومية للإستشعار عن بعد وعلوم الفضاء الدكتورة غادة عطا يوسف ، أن الهيئة إختارت جامعة عين شمس لأنها من أقدم وأعرق الجامعات المصرية، لذا فضلنا التعاون معها في ذلك المجال لما لديها من كوادر علمية وبحثية متميزة؛ مضيفةً: "سنتبادل الخبرات والمشروعات مع جامعة عين شمس بالإضافة لمنح دبلومة مهنية في الإستشعار عن بعد بما يفيد الدارسين كلً حسب تخصصه ومن يرغب من طلبة جامعة عين شمس أوالدارسين الراغبين في دراسة تلك الدبلومة بجامعة عين شمس.

وتابعت: "أننا قد أخذنا موافقات المجلس الأعلى للجامعات على تلك الدبلومة وستبدأ تلك الدبلومة بداية من العام القادم لتخريج خريج محترف في الإستشعار عن بعد ونظم المعلومات، حيث نهدف  لتخريج خريج محترف يعرف تقنيات الإستشعار عن بعد، سواء كان خريج الجامعة أو المراكز البحثية، وذلك لتربية كوادر تعرف تعمل بتلك التقنيات".

وأوضحت الدكتورة غادة يوسف أن هدف الهيئة تقديم تقنيات تدريبية لكل القطاعات، وكون ذلك يقدم في صورة دبلومة مهنية فهى إضافة جديدة للدارسين والباحثين، إلى جانب وجود بروتوكولات تعاون بين الهيئة ومعظم محافظات مصر وتلك المحافظات بها وحدة دعم قرار ونحن نعمل على مساعدتهم عن طريق تقديم دورات تدريبية لهم والمساعدة في التخطيط للمشروعات التنموية وذلك لا يكون إلا عن طريق الإستشعار عن بعد أولاً.

وقالت إن الهيئة سوف تدعم الجامعة بالجزء العملي بالهيئة، حيث يوجد لدينا الدارسين والأجهزة والبرامج التي تساعد المتدرب على إعطائه البيانات التي تساعده على إتخاذ القرار في تخصصه.