تجنبي المناديل المبللة عند تغيير حفاضة الطفل

حذرت القابلة الألمانية جوليانه مارتينيت الأمهات من استخدام المناديل المبللة عند تغيير حفاضة الطفل، معللة ذلك بقولها "تحتوي هذه المناديل على كحول ومواد عطرية تتسبب في تهيّج بشرة الطفل، حتى وإن لم يتم ذكر ذلك على عبوتها".
وأكدت مارتينيت أن المياه الدافئة تكفي تماماً لتنظيف منطقة المقعدة لدى الطفل الرضيع. وإذا كانت منطقة المقعدة متسخة للغاية لدى الطفل، فينبغي حينئذٍ استخدام الزيت المخصص للأطفال الرُضع.
كما شددت القابلة الألمانية على ضرورة استخدام الكريمات المضادة للالتهابات أيضاً، بينما حذرت من استخدام البودرة، لأنها تتسبب في تصلب البشرة وجفافها.

وعند الاضطرار لتغيير الحفاضة للطفل خارج المنزل في مكان لا يتوافر به الماء، فلابد حينئذٍ من استخدام المناديل المبللة، مع العلم بأنه من المهم أن تصطحب الأم دائماً حفاضتين إلى ثلاث حفاضات على الأقل لمثل هذه المواقف مع ملابس بديلة والوسائد التحتية التي يتم تغيير الحفاضة عليها.

ومن ناحية أخرى، أشارت مارتينيت إلى أنه خلال الأربعة أسابيع الأولى من عمره ينبغي تغيير الحفاضة لدى الطفل بعد كل مرة يتم إرضاعه بها، أي كل أربع ساعات تقريباً. وبعد ذلك سيقل هذا المعدل، فقلما يقوم الطفل بعملية التبرز خلال الليل في مراحل لاحقة، ومن ثمّ يكفي في هذا الوقت تغيير الحفاضات مرة في منتصف الليل وأخرى في الصباح.