تسعة قضايا تجنبي مناقشتها مع زوجة ابنك

تتسم العلاقة بين الزوجة وحماتها بالحساسية والتوتر على الدوام، ومن شأن هذا التوتر أن يؤدي إلى مشاكل عديدة تجعل هذه العلاقة أكثر تعقيداً. وقد ينشأ الخلاف بسبب تدخل الحماة في شؤون كنّتها الخاصة.   ولتجنب الخلافات والمشاكل والتوتر، يجب أن تبتعد الحماة عن التدخل في الكثير من القضايا التي تخص الزوجة وحياتها. وقد أورد موقع غراند بيرنتس 9 قضاياً يجب على الحماة أن لا تتدخل فيها:   1- لا تتدخلي في تسمية الأولاد دعي حرية اختيار اسم الطفل لوالدته، فمهما كان الاسم، لا تعترضي لأن كنتك تعتبر هذا الأمر خاص بها وبزوجها.  

 2- اتركي حرية اختيار السكن لها إن أرادت أن تسكن بالقرب من عائلتها فلا بأس، أو حتى في منزل عائلتها فلا تلوميها على ذلك. فقد ترغب الزوجة بأن تكون قريبة من عائلتها وخاصة في الشهور الأولى من الزواج. 

  3- لا تتحدثي أمامها عن وزنها الزائد إن ازداد وزن زوجة ابنك عن السابق فلا تذكري هذا لها. ولا تنصحيها بالذهاب إلى مركز للياقة أو اتباع حمية غذائية لانقاص الوزن، فهذه الأمور مهمة جداً بالنسبة للمرأة وتسبب الكثير من الحساسية لها.  

 4- لا تبالغي في معاملتك مع أحفادك من الضروري أن تقضي الجدة الوقت مع أحفادها وتلعب معهم وتأخذهم في نزهات، ولكن لا تبالغي في هذه الأمور لأنها تجعل كنتك تشعر بأنك تتدخلين في تربية أطفالها مما قد يؤدي إلى سوء تفاهم أو خلافات أو مشاكل معها.  

 5- تجنبي إفساد أحفادك إن طلبت منك زوجة ابنك أن لا تعطي أحفادك الكثير من الشوكولاه فاعملي بهذه النصيحة، وإن طلبت منك أن لا تشتري لهم ألعاباً كثيرة فلا بأس. عليك أن تحترمي رغبات زوجة ابنك فالجدة موجودة لدعم أحفادها وليس لإفسادهم.  


 6- لا تتدخلي في شؤونهم الدراسية اتركي أمر اختيار مدرسة الأولاد لأمهم وأبيهم، فلكل جيل رأيه في هذه المسألة فقد تعتقدين بأن المدارس الحكومية أفضل من الخاصة وتعتقد هي عكس ذلك. لذا لنترك أبنائنا يربون أبناءهم بأنفسهم. فالقرار قرارهم وما علينا إلا أن ندعمهم ونشجعهم على فعل الصواب.

   7- لا تتدخلي في شؤونها المالية قد لا تعجبك طريقة كنّتك في إنفاق المال، وقد تعتبرين أسلوب إدارتها لنفقات المنزل غير سوي أو مسرف، ولكن تذكري بأن لكل جيل احتياجاته فما لم نكن بحاجة له في الماضي أصبح ضرورة للأجيال الحالية. لذا حاولي أن تتفهمي أسلوب زوجة ابنك في انفاق المال ولا تتدخلي أبداً في شؤنها المالية. 

  8- تجنبي إهداءها الكتب إن لم تكن زوجة ابنك من هواة القراءة فلا تهديها أي كتاب. وإن لم تكن من هواة الطبخ فلا تهديها كتباً لتعليم الطبخ. 

وتجنبي إهداءها كتباً مختصة بتربية الأطفال فهذا أمر حساس ويمكن أن يجرح مشاعرها ويؤدي إلى سوء تفاهم بينكما.  

 9- لا تعبثي بالمطبخ تجنبي إعادة ترتيب المطبخ أو تنظيف الأدراج أو نقل الأغراض الموجودة من أماكنها، لأن زوجة ابنك ستعتبر هذا نقداً لها ولأسلوب ترتيبها للمطبخ