نصائح هامة للمرأة الحامل للاهتمام في جمالها

بالرغم من فرحتك بالحمل، إلا أنك بدأت تشعرين بالقلق على مظهرك الخارجي؟ فالحمل يمكن أن يمنحك توهجا طبيعيا. ولكن هذا لا يعني بأنه سيهتم بجسمك وبشرتك وأظافرك، بل أنتِ من يجب أن لا ينسى الاهتمام بهذه الامور كلها خصوصا في فترة الحمل.
دليلك للعناية بجسمك، وبشرتك، وأظافرك أثناء فترة الحمل:
نصائح:
العناية بالبشرة:
1.اختبار الحساسية. بالرغم من أنك لا تعانين من حساسية اتجاه بعض المستحضرات الشائعة، إلا أن فترة الحمل مختلفة، فالتغيرات التي تحدث داخل جسمك خلال هذه الأشهر التسعة، يمكن أن تجعلك تصابين بالحساسية. لذلك، فإن القاعدة العامة لمنتجات التجميل هو القيام باختبار الحساسية أولا. وهناك العديد من الخيارات الآمنة والطبيعية في السوق.
2.الحفاظ على الترطيب. شرب الكثير من الماء خلال اليوم والحفاظ على ترطيب بشرتك أمر لا مفر منه خصوصا خلال فترة الحمل الاولى والأخيرة. جلد الحامل يمكن أن يمر بتغيرات عديدها منها التمدد والجفاف والتشقق، والترطيب المنتظم واليومي يمكن أن يحمي جلدك من الحكة وظهور علامات التمدد. إذا كنت تعانين من الحكة وجفاف الجلد فهذا مؤشر أول على انك مصابة بالجفاف وبحاجة الى الماء.
3.معرفة المكونات. من الضروري أن تعرف الحامل مكونات الكريمات التي ستستخدمها خلال فترة الحمل. لذلك ينصح باستعمال المستحضرات الخالية من المواد الكيماوية والمبيضة والمعالجة للبثور وحب الشباب. قومي باستشارة طبيبة الامراض الجلدية في الفترة الاولى من الحمل لاعطائك بدائل صحية لمعالجة مشاكل البشرة.
العناية بالأظافر:
1.التنظيف والطلاء. الحمل لا يعني بأن تتوقفي عن العناية بأظافرك بل على العكس، العناية بالاظافر في هذه الفترة أمر هام، ولكن تأكدي من أنك في صالون مجهز بوسائل الحماية من العدوى (البكتيرية أو الفطريات)، بالاضافة الى التهوية الجيدة 
2. المواد الكيماوية. تجنبي الاجراءات التي تحتوي على مواد كيمياوية مثل تركيب الاظافر، تركيب الرموش، الأظافر الهلامية.
العناية بالجسم:
1. نفسك. فترة الحمل يمكن أن تكون مرهقة جدا- خصوصا خلال الأشهر الأخيرة، عندما يكبر الجنين وتصبح الحركة قليلة. لذلك، خصصي وقتا للاستمتاع بالاسترخاء مثل الحمامات الدافئة، والتدليك، والاسترخاء في غرف مجهزة بالعطور والبخور المهدئ للاعصاب.2.المنتجات الطبيعية والعضوية. تعد منتجات التجميل العضوية والطبيعية ضرورية جدا للسيدات الحوامل. حتى أن العديد من الاطباء اليوم ينصحون النساء الحوامل باتباع حمية غذائية عضوية أيضا. ننصحك باستعمال المنتجات التي تحتوي على الإيلنغ، زيت شجرة الشاي، والبابونج، والحمضيات.محظورات:

- تجنبي المنتجات التي تحتوي على الروزماري، والياسمين والقرفة. بالرغم من أنها جميع مكونات طبيعية، إلا أنها يمكن أن تزيد ضغط الدم ويمكن أن يؤدي إلى تقلصات في وقت مبكر. مع ذلك يمكن لنفس هذه المواد أن تساعدك على الولادة في الشهر الاخير من الحمل.
- لا تستخدمي الشمع / السكر في الاشهر الاخيرة من الحمل لأن البشرة تكون حساسة جدا ويمكن أن يسبب استعمال الشمع التحسس والاحمرار.
- تجنبي العطور الاصطناعية.
- تجنبي الاصباغ والمواد الكيمياوية.