تعرفي على طرق علاج الاستفراغ عند الأطفال

يعاني الأطفال منذ طفولتهم من أ مراض كثيرة منها ما يكون وقعها عليهم كبير ومنها ما يمر من دون عوارض مؤلمة ومزمنة. يعد القيء من الأعراض التي يعاني منها الأطفال نتيجة أمور عديدة، لكن إذا لم يعالج بشكل سريع يمكن أن يؤثّر سلباً على صحة طفلك. لذلك "عائلتي" تقدم اليك بعض العلاجات الطبيعية التي تجنّب طفلك التقيؤ!

في البداية يجب أن تعلمي بأن كل طفل معرض للإصابة بالقيء نتيجة إضطراب في المعدة أو الإصابة بعدوى فيروسية... إذ يعتبر القيء من التجارب غير المريحة للطفل والتي تفقده الماء من جسمه وتسبّب له الجفاف، خلّصيه منها من خلال هذه الطرق الطبيعية:

- عليك مساعدة طفلك على شرب كميات كبيرة من السوائل ولا سيما الماء. لا ترغمي طفلك على شرب الماء، بل بطريقة ما شجعيه على ذلك .

- أبقي طفلك بعيداً عن شرب كميات كبيرة من المشروبات المحلاة والتي تشمل عصائر الفاكهة، المشروبات الغازية ...لأنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر، وبالتالي فقد تؤدي إلى الاسهال مما يؤدي الى فقدان اضافي للسوائل.

- لا ترغمي طفلك على تناول الطعام، حضّري له طعاماً سهل لأن يتناوله وغير دسم.

- أعدّي لصغيرك كوباً من شاي الزنجبيل، قومي بغلي الزنجبيل وأضيفي إليه ملعقة من العسل، فالزنجبيل يعمل على إيقاف القيء والغثيان.

لا يمكن أن تحل كل حالات القيء التي تصيب الأطفال في المنزل، بل هناك بعض الحالات التي تستدعي إستشارة الطبيب أو الدخول إلى المستشفى كملاحظة علامات الجفاف على الطفل، إذا كان طفلك يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة، أو صداع، أو طفح جلدي، أو آلام في المعدة، كذلك وجود الدم أو العصارة الصفراء في القيء. هذه العلامات قد تكون مؤشرا إلى حالة صحيّة خطيرة أو إحدى امراض الاطفال لذلك لا تستخفي بالوضع.