وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

القاهرة – علا عبد الرشيد أكّد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري المهندس عاطف حلمي، أنّ من أهداف وزارته الملحة في هذه الفترة نشر خدمات الحكومة الالكترونية والارتقاء بجودتها، لخدمة المواطنين، مُشدّدًا على أهمية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تقدم المجتمعات ونموها. جاء ذلك علي هامش استقباله وفدًا برئاسة نائب وزير الاتصالات ونظم المعلومات في وزارة الاتصالات والشؤون الاقتصادية في أستونيا تافي كوتكا، لبحث آفاق التعاون وتبادل الخبرات في مجالات المجتمع الرقمي وتأمين الفضاء الالكتروني، بالإضافة إلى تطبيقات الحكومة الإلكترونيّة، حيث تعد دولة استونيا من التجارب الناجحة ذات الخبرة الواسعة في هذه المجالات وتطبيقاتها.
وأشار حلمي إلى اهتمامه بالإطلاع على التجربة الأستونية في مجال المجتمع الرقمي، لما شهدته من تقدم وانجاز في هذا المجال، اذ تعتبر استونيا دولة ذات مجتمع رقمي متقدم وقصة نجاحها نابعة من شراكة وثيقة بين الحكومة وقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشعب يستخدم التكنولوجيا بكثافة.
تم خلال الاجتماع توقيع مذكرة تفاهم بين الطرفين في مجالات التعاون في مجال بنية الحكومة الإلكترونية، وتنفيذ خدمات الحكومة الإلكترونية، بما في ذلك خدمات الهاتف النقال، والأمن الـ"سيبراني"، والتوثيق الحضاري والطبيعي (لتحويل الموروث الطبيعي والثقافي إلى الصيغة الرقمية).