وكالة الفضاء المصرية

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية: إن العالم سيشهد خسوفا جزئيا للقمر غدا الجمعة المقبل، لكن لن تشاهد الظاهرة فى مصر ولا المنطقة العربية.وأوضح القاضي، في تصريحات اعلامية"، أن ظاهرة خسوف القمر (وكسوف الشمس)من الظواهر الفلكية الكبيرة، حيث إن رؤيتها ومتابعتها لاتحتاج إلى تليسكوبات.

وأيضا يشاهدها ملايين المواطنين لأنها فى الغالب تغطي مساحات شاسعة من كوكب الأرض، لذا هناك اهتمام بها من المواطنين ومن المتخصصين...وأيضا لأنها أحد أهم الظواهر الفلكية التى تساعد فى تدقيق الحساب الفلكى والمستخدم فى تحديد بدايات وظروف ميلاد أهله الشهور العربية.

وكانت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" سبق وأعلنت أن العالم سيشهد أطول خسوف جزئي للقمر في القرن الحادي والعشرين في الـ19 من نوفمبر الجاري، مع رؤية واضحة في أمريكا الشمالية للخسوف.

وكشفت "ناسا" أن الخسوف يمكن أن يستمر 3 ساعات و28 دقيقة، حيث سيظهر خلالها 97% من القمر باللون الأحمر، مضيفة أنه "من المحتمل أن يكون الخسوف أطول خسوف بين عامي 2001 و2100".

وحسب "ناسا"، ستمر الأرض بين الشمس والقمر في الساعات الأولى من 19 نوفمبر، لتلقي بظلالها على القمر الأخير.

وأضافت، أن الخسوف سيبلغ ذروته في الساعة 4 صباحا بالتوقيت الشرقي، وسيتمكن الناس في جميع أنحاء العالم من رؤية الخسوف اعتمادا على مناطقهم الزمنية.

كما سيتمكن المحققون الليليون على الساحل الشرقي للولايات المتحدة من الحصول على أفضل منظر من الساعة 2-4 صباحا بالتوقيت الشرقي.

وسيكون الخسوف مرئيا أيضا من أمريكا الجنوبية وشرق آسيا ومنطقة المحيط الهادئ وأستراليا.

وكتبت "ناسا" عبر موقعها الرسمي: "إذا سمحت الأحوال الجوية، سيكون الخسوف مرئيا من أي مكان يظهر فيه القمر فوق الأفق تبعا لمنطقتك الزمنية... سيحدث ذلك في وقت مبكر أو متأخر في المساء بالنسبة لك".

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

علماء ناسا يتوصلون إلي مقياس محدد للعثور علي دليل علي وجود حياة فضائية

ناسا لا تعرف سبب تعطل تلسكوب هابل الفضائي بعد 10 أيام من المحاولات