الفريق أول محمد زكي

وصل إلى أرض الوطن القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، الفريق أول محمد زكي، بعد زيارة رسمية استغرقت عدة أيام إلى جمهورية روسيا الاتحادية، وعقد زكي مع نظيره الروسي، سيرجي شويجو،  مباحثات ثنائية  ومناقشة العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتناول اللقاء بحث المفلفات الخاصة بالتعاون العسكري والفني، وزيادة التبادل المشترك بين القوات المسلحة بين البلدين، كما تطرق لتطورات الأوضاع على الساحة الإقليمية وانعكاساتها على الساحتين المصرية والروسية وسبل التعاون للتصدي ومواجهة الإرهاب الغاشم.

وأشاد الفريق أول محمد زكي، خلال اللقاء، بقوة العلاقات الاستراتيجية المصرية الروسية والتي تتشابه وتتطابق في المواقف المشتركة لدعم الجهود لكل البلدين لنشر الأمن والأمان على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وعبر وزير الدفاع الروسي، عن ترحيبه بالتعاون العسكري بين البلدين، في ظل عدم استقرار الأوضاع بمنطقة الشرق الأوسط، مشيدًا بالجهود التي تقوم بها مصر في محاربة الإرهاب ودعم الاستقرار في المنطقة.

وأجريت مراسم استقبال رسمي في مقر وزارة الدفاع الروسية وعزفت الموسيقات العسكرية السلام الوطني لمصر، وحضر «زكي» ووزير الدفاع الروسي الجلسة الختامية للاجتماع الخامس للجنة العسكرية المصرية الروسية المشتركة بحضور عدد من القادة العسكريين لكلا الجانبين.

وشارك القائد العام في مراسم الافتتاح الرسمي للمنتدى الدولي العسكري الفني «الجيش  2018»، ويمثل أحد أبرز معارض الأسلحة والمعدات العسكرية في العالم، حيث تفقد القائد العام أجنحة المعرض مشيدًا بالمستوى التكنولوجي والتقني المتقدم للأسلحة والمعدات المشاركة بالمعرض.

وعلى هامش المنتدى التقى القائد العام بوزير الدولة لشئون الدفاع الإماراتي محمد أحمد البواردى، و رئيس اللجنة الصناعية العسكرية الوطنية لجمهورية بيلاروسيا، أوليج دفجاليف،  حيث تناول اللقاء بحث العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك والتي عكست مستوى التفاهم بين جميع الأطراف