التقى رئيس الوزراء الكوري الجنوبي تشونغ هونغ وون الذي يقوم بجولة رسمية لشمال أفريقيا والقوقاز مع نظيره المغربي عبد الاله بن كيران في الرباط لمناقشة سبل توسيع دخول الشركات الكورية في الأسواق المغربية.

وذكرت وكالة انباء يونهاب الكورية الجنوبية اليوم الثلاثاء ان رئيس الوزراء الكوري أعرب خلال لقائه مع نظيره المغربي عن أمله في تعزيز العلاقات المشتركة بين البلدين في المجالات التقليدية مثل التجارة والاستثمار والبناء وإنشاء المحطات وتوسيع نطاقها في المجالات الجديدة منها الطاقة المتجددة والثروة البحرية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ودخول الشركات الكورية في المجالات المعنية.

ورد بنكيران على ذلك قائلا إن الشركات الكورية ظلت تسهم في تنمية المغرب مثل إنشاء محطتين لتوليد الطاقة في البلاد وانه يأمل في دخول المزيد من الشركات الكورية في أسواق البلاد والاستثمار فيها.

وأضاف أنه يرغب في دخول البلدين في الأسواق الأفريقية من خلال خبرات التنمية التي حققتها كوريا الجنوبية وتقنياتها وموقع المغرب الاستراتيجي. ووافق نظيره الكوري على ما اقترحه عليه قائلا إن هناك حاجة إلى البحث عن السبل لتحقيق الأهداف.

وطالب بنكيران نظيره الكوري بتشكيل لجنة خاصة بين البلدين من أجل إقامة علاقات الشراكة الإستراتيجية بينهما. ومن جانبه أعرب تشونغ عن أمله في تشكيل اللجنة في أسرع وقت ممكن مع استمرار العلاقات الثنائية البناءة بينهما.

واتفق الجانبان على مضاعفة جهودهما لتعزيز علاقاتهما في مجال المياه وانجاح عقد الدورة السابعة للمنتدى العالمي للمياه التي من المتوقع عقدها في كوريا الجنوبية في العام المقبل.

وأكد بنكيران أن بلاده تؤيد خطط كوريا الجنوبية للسياسات الدبلوماسية تجاه كوريا الشمالية وتدعم نجاحها في تحقيق أهدافها.
وأكد رئيسا الوزراء الكوري والمغربي على ضرورة تعزيز العلاقات المشتركة بين البلدين من خلال اللقاءات وتبادل الزيارات.

جدير بالذكر أن هذه الزيارة تعتبر الأولى لرئيس وزراء كوري جنوبي الى المغرب منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في عام 1962.