صواريخ من إيران تجاه إسرائيل

بعد إطلاقها وابل صواريخ على إسرائيل، أكدت إيران أن الرد على إسرائيل انتهى إلا إذا استدعت مزيدا من التصعيد. وأوضح وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي في منشور على موقع "إكس" أن إيران مارست "الدفاع عن النفس" في مواجهة إسرائيل وإن تحركها انتهى ما لم "يقرر النظام الإسرائيلي استدعاء المزيد من الانتقام".

في سياق متصل حذّرت إيران فجر الأربعاء من أيّ تدخّل عسكري مباشر على أراضيها دعما لإسرائيل.

رئاسة الأركان تحذر

وقالت رئاسة أركان القوات المسلّحة الإيرانية في بيان أوردته وكالة "فارس" للأنباء إنّه "إذا حدث تدخّل مباشر من قبل دول داعمة للكيان في العدوان والهجوم على إيران، فإن مراكزها ومصالحها في المنطقة ستواجه بدورها هجوما قويا" من جانب إيران.

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية قد دعت مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة إلى اتخاذ إجراءات ملموسة" لمنع التهديدات المحدقة بالسلام والأمن الإقليميين.

وقالت الخارجية الإيرانية في بيان بشأن الهجوم الصاروخي على إسرائيل "تتماشى عمليتنا الدفاعية مع القانون الدولي والحق في الدفاع عن النفس... استهدفنا فقط منشآت عسكرية وأمنية".

رداً على مقتل نصرالله وآخرين

في حين قال الحرس الثوري الإيراني إن الهجوم رد على مقتل عدد من قادة الجماعات المسلحة المتحالفة مع طهران وعلى العدوان في قطاع غزة ولبنان.

بدوره ذكر الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان في منشور سابق علىمنصة (إكس) أن تحرك طهران جاء "دفاعا عن مصالح إيران ومواطنيها"، مضيفا أن بلاده لا تسعى إلى الحرب، لكنها "ستقف بثبات في وجه أي تهديد".

يذكر أن حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله وعباس نيلفروشان نائب قائد الحرس الثوري قتلا في بيروت الأسبوع الماضي.

قد يهمك أيضــــاً:

إسرائيل تؤكد أن هجوم إيران تسبب في إصابات قليلة وردود فعل غاضبة في تل أبيب عقب القصف و4 دول تُعلن إغلاق مجالها الجوي

الحرس الثوري يصدر بيانه عقب إطلاق الصواريخ على إسرائيل ويؤكد أن الهجوم رداً على مقتل هنية ونصر الله ونيلفوروشان ويهدّد تل أبيب إذا تجرأت على الرد