"فتاة المصنع" يحصد جوائز المهرجان القومي للسينما المصرية

اختتم فيلم "فتاة المصنع" العام 2014 بمجموعة جوائز جديدة تُضاف إلى سجله الحافل في مهرجانات السينما الدولية؛ فبعد مرور عام من عرضه العالمي الأول، حصد الفيلم 4 جوائز في المهرجان القومي الثامن عشر للسينما المصرية، الذي اختتم فعالياته بإعادة عرض الفيلم تقديرًا له.

وسيطر فيلم المخرج محمد خان على الجوائز الرئيسية في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة؛ حيث حصل على الجائزة الأولى في المسابقة، إضافة إلى جائزة الإخراج، وجائزة السيناريو، وجائزة التمثيل نساء.

بينما ينتظر الفيلم إعلان ترشيحات النسخة الـ87 من جوائز الأوسكار، التي يمثل مصر فيها ضمن فئة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، والتي سيتم الكشف عنها يوم 15 كانون الثاني/ يناير  2015.

وأعلن جوائز المهرجان القومي الثامن عشر للسينما ووزعها وزير الثقافة، د. جابر عصفور، ورئيس المهرجان، المخرج سمير سيف؛ حيث صعد إلى منصة التكريم منتج الفيلم محمد سمير لتسلم الجائزة الأولى ممثلاً عن شركة الإنتاج، وتسلم محمد خان جائزة الإخراج، وتبعته المؤلفة وسام سيلمان في جائزة السيناريو، ثم جائزة التمثيل نساء التي ذهبت إلى النجمة ياسمين رئيس بطلة الفيلم.

وبشحنة الجوائز الجديدة، يصل إجمالي جوائز فتاة المصنع إلى 9 جوائز، حيث فاز أخيرًا بجائزة أفضل سيناريو من المهرجان الدولي لفيلم المرأة في سلا في المغرب، وحصل على شهادة تقدير خاصة من مهرجان ميد فيلم بالعاصمة الإيطالية روما، وقبلها حصد جائزتين من مهرجان دبي السينمائي الدولي الذي شهد عرضه العالمي الأول في 8 كانون الأول/ ديسمبر 2013،  حيث نال الفيلم جائزة الاتحاد الدولي لنقاد السينما "فيبريسكي" للأفلام العربية الروائية الطويلة، وذهبت جائزة أفضل ممثلة ضمن مسابقة المهر العربي للأفلام الروائية الطويلة إلى ياسمين رئيس، والتي نالت نفس الجائزة لاحقًا في مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد.

وفتاة المصنع من بطولة ياسمين رئيس، هاني عادل، سلوى خطاب، سلوى محمد علي وابتهال الصريطي، مع مجموعة كبيرة من الوجوه الجديدة، وهو من تأليف وسام سليمان، وتدور أحداث الفيلم حول هيام، وهي فتاة في الواحد والعشرين ربيعًا، تعمل كغيرها من بنات حيها الفقير في مصنع ملابس، تتفتح روحها ومشاعرها بانجذابها لتجربة حب تعيشها كرحلة ومغامرة دون أنَّ تدري أنها تقف وحيدة أمام مجتمع يخاف من الحب ويخبئ رأسه في رمال تقاليده البالية والقاسية.

يذكر أنه قد شارك في فعاليات هذه الدورة 124 فيلمًا من إنتاج العامين 2012 و2013 من خلال مسابقتين يبلغ مجموع جوائزهما 582 ألف جنيه، وقد ترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة الفنان الكبير يحيى الفخراني، وتنافس خلالها 24 فيلمًا.