محاكمة يوسف والي

ينطلق قطار المحاكمات في رحلة شاقة، السبت ، بعد توقفه في إجازة قرابة الـ 24 ساعة ، حيث تشهد أورقة المحاكم العديد من القضايا والجلسات الساخنة التي شغلت الرأي العام ، حيث تنظر محكمة جنوب القاهرة، برئاسة المستشار أحمد أبو الفتوح سليمان، استئناف وزير الزراعة الأسبق يوسف والي،  وآخرين، على قرار النائب العام بمنعهم من التصرف من أموالهم.

يُذكر أن مستشار التحقيق المنتدب من وزير العدل، المستشار أحمد إدريس،  للتحقيق في وقائع الفساد في قطاعات وزارة الزراعة، قد أمر في عام ٢٠١١  بالتحفظ على أموال كل من نائب رئيس الوزراء ووزير الزراعة الأسبق، الدكتور يوسف والي، والمفوض في الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، محمد عزب سويلم، ورجل الأعمال سليمان عامر، ومنعهم جميعًا من التصرف في أموالهم العقارية والسائلة والمنقولة وإدارتها. كما شمل القرار زوجات وأولاد كل من عزب سويلم وسليمان عامر في قضية رقم ٣٤٧ لعام ٢٠١١.

وتستأنف محكمة جنايات القاهرة ، المنعقدة في معهد أمناء الشرطة في طرة ، برئاسة المستشار حسن فريد ، محاكمة 68 متهمًا في قضية اقتحام قسم شرطة حلوان التي وقعت عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

وجاء في أمر إحالة المتهمين إلى الجنايات : أنهم توجهوا في 14 أغسطسآب 2013 إلى قسم شرطة حلوان ونصبوا حواجز حجرية وتحصنوا وراءها، ورشقوا القسم بالحجارة وقنابل المولوتوف وإطارات كاوتشوك مشتعلة وأسطوانات الغاز، ثم أطلقوا وابلًا من الأعيرة النارية على ضباط الشرطة والمواطنين الموجدين في القسم، فقتلوا المجني عليهم عمدًا مع سبق الإصرار، وأصابوا 19 من رجال الشرطة والمواطنين، وأحدثوا بهم عاهات مستديمة، وأحرقوا مبنى القسم بالكامل و20 سيارة شرطة و3 سيارات خاصة.

وتستأنف محكمة جنايات القاهرة أيضًا، برئاسة المستشار محمد الفقي ، قضية " جمعية بلادي" ، المتهم فيها " آية حجازي" و7 آخرون ، لارتكابهم جرائم تشكيل وإدارة عصابة متخصصة في الإتجار بالبشر  والاستغلال الجنسي للأطفال لجمع تبرعات مالية من المؤتمرات، وكشفت تحقيقات النيابة عن استغلال المتهمين ضعف الأطفال وحاجاتهم وصغر سنهم ، بإجبارهم على  الاشتراك في مظاهرات تخدم توجهات سياسية خاصة ، مقابل أموال يتحصل عليها المتهمون ، كما استخدموهم في مظاهرات "حركة 6 أبريل" ، للمطالبة بالإفراج عن مرتكبي بعض الجرائم من أعضاء وقيادات الحركة.

وتستكمل محكمة جنايات الجيزة المنعقدة في مقر أكاديمية الشرطة، في التجمع الخامس ، محاكمة عمار جابر محمود، وعامر عشري عبدالعظيم، المتهمين بمحاولة اقتحام قسم أكتوبر في القضية رقم 8449 لعام 2015 أكتوبر، يُذكر أن النيابة العامة ، أحالت المتهمين إلى محكمة الجنايات بتهمة محاولة اقتحام قسم شرطة أول أكتوبر في القضية رقم 8449 لعام 2015 أكتوبر.

وتنظر محكمة جنايات الجيزة ، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة ، محاكمة 26 متهمًا لتأسيسهم جماعة على خلاف أحكام القانون ، الغرض منها تعطيل أحكام الدستور والقانون ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، وإمداد الجماعات بمعونات مادية ومالية منها مفرقعات وألعاب نارية ، وذلك في القضية المعروفة إعلاميًا بـ "خلية الجيزة المتطرفة ".

وجاء في أمر إحالة المتهمين إلى الجنايات : أنهم شاركوا في تجمهر الغرض منه ارتكاب جناية القتل ، والشروع في قتل ضابط في الإدارة العامة لقوات أمن الجيزة، الملازم أول طارق عبدالعزيز ، بعد أن القوا عليه زجاجة مولوتوف حارقة، واستعمال القوة والعنف مع موظفين عموميين، وكذلك الشروع في قتل المجني عليه علاء عبدالحكم عباس ، ضابط الأمن المركزي، وتخريب سيارة شرطة وما حوته من أسلحة وذخيرة، وسرقة أسلحة ميري عبارة عن طبنجة وبندقيتين وخرطوش وبندقية ناري خرطوش وغاز، فضلًا عن الاتهام بصنع مفرقعات شديدة الانفجار ومواد مفرقعة.

ومن جانبها تنظر محكمة جنايات الجيزة ، برئاسة المستشار علي أبو المال ، محاكمة 13 شخصًا بتهمة قتل حارس محافظ البنك المركزي السابق، هشام رامز ، وسرقة سيارته منتصف شهر فبراير شباط من العام الماضي, وقد وجهت النيابة العامة، إلى المتهمين ، تهم القتل العمد المقترنة بالسرقة والبلطجة وإطلاق أعيرة نارية في منطقة سكنية وحيازة أسلحة نارية وذخائر بدون ترخيص.