الرئيس عبدالفتاح السيسي مع فالينتينا ماتفيينكو والوفد المرافق له

ناقش الرئيس عبدالفتاح السيسي، مع فالينتينا ماتفيينكو، رئيسة المجلس الفيدرالي الروسي (الغرفة الأعلى للبرلمان الروسي)، والوفد المرافق لها، سبل ترسيخ الشراكة مع روسيا في مختلف المجالات وخاصة في الجانب الاقتصادي والتجاري. وقال بيان صادر عن رئاسة الجمهورية، إن الرئيس السيسي بحث إقامة مناطق صناعية ومراكز لوجستية في مصر، في ضوء ما توفره مصر من منفذ متميز للمنتجات الروسية إلى الدول العربية والأفريقية، بحسب البيان.

وأعلن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية ،أن رئيسة المجلس الفيدرالي الروسي، أكدت على تطلّع روسيا لتعزيز هذه العلاقات في المجالات المختلف، وحرصها كذلك على دعم جهود مصر التنموية، بما يلبي تطلعات الشعب المصري.

وقال وزير التجارة والصناعة طارق قابيل، إنه سيتم توقيع اتفاقية إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في مصر، في مايو/أيار المقبل. وأضاف في بيان، أنه يجري حالياً الاتفاق مع الجانب الروسي على كافة التفاصيل الخاصة بإنشاء المنطقة الصناعية الروسية في مصر.

أما نائب وزير الصناعة والتجارة الروسي، فقد قال إنه من المقرر توقيع اتفاقية لوضع مخطط زمني لإقامة المنطقة الصناعية الروسية شرق بورسعيد خلال يونيو/حزيران المقبل، باستثمارات 22 مليار دولار.

وأضاف جليب نكيتين، في مؤتمر بمركز الثقافة الروسي، أن المنطقة الصناعية ستتضمن 17 مشروعاً، إلا أنه لم يتمَّ حتى الأن تخصيص قطعة الأرض التي ستقام عليها المنطقة الصناعية.

وتسعى مصر لجذب استثمارات بقيمة 10 مليارات دولار خلال العام المالي الجاري، لتعزيز مواردها الدولارية، وزيادة مساهمة الاستثمار في الناتج المحلي الإجمالي. وتحتل روسيا المرتبة الـ 47 في قائمة الدول المستثمرة بالسوق المصرية.