وزارة الداخلية المصرية تنشر صورة للمتطرف الهارب حمزة شعبان عبدالرحمن

وزعت مديرية أمن بني سويف في مصر، على كافة كنائس المحافظة، منشورًا يتضمن صورة للمتطرف الهارب حمزة شعبان عبدالرحمن، 20 عامًا من قرية زاوية المصلوب التابعة لمركز الواسطي، والمطلوب إحضاره لاتهامه بالاشتراك في حوادث متطرفة.

وحذرت الأجهزة الأمنية في المحافظة، الأديرة والكنائس من المتطرفين، مطالبة بتشديد الإجراءات الأمنية من قبل مسؤولي الأمن الإداري وإبلاغ الأمن المتواجد أمام الكنائس في حالة الشك في أي شخص.

وكشفت تحريات الأمن، أن المتهم الهارب سافر وتدرب في عدة دول أجنبية, ثم عاد وانضم لأحد التنظيمات المتطرفة التي شاركت في استهداف بعض قوات الجيش والشرطة في النقاط والتمركزات الأمنية, وكانت أجهزة الأمن قد تمكنت من تصفية شقيق المتهم وابن عمه، في صحراء المنيا، حيث شارك شقيقه وزوج شقيقته، في عمليات استهداف أمناء الشرطة والعميد عادل رجائي وحوادث متطرفة مختلفة.

من جانبها، ذكرت مصادر كنسية، في مطرانية بني سويف، عن تشديد وزارة الداخلية المصرية إجراءاتها الأمنية في محيط الكنائس، مع إبلاغ القيادات الكنسية بعدم وضع أي إعلان أو منشور على شبكات التواصل الاجتماعي أو في لوحات بالكنيسة، نظرًا لمحاولات استهداف الكنائس من قبل عناصر إجرامية متطرفة.

ووفق المصادر فإن هناك أنباءً عن تشكيل غرفة عمليات مع الداخلية بالتعاون مع المذاهب المسيحية المختلفة، لمتابعة وتأمين المؤتمرات والرحلات التابعة للكنيسة، والتأكيد على تعلية أسوار الكنائس مع وضع كاميرات مراقبة، ونشر بوابات إلكترونية وتوفير وسائل الأمن والحماية داخل الكنائس، وأضافت المصادر أن رحلات الكنائس المتجهة إلى الأديرة ستتم بالتعاون مع مكتب استقبال الرحلات الملحق بالدير، وذلك لإعلامه بالرحلة المتجهة إليه وعدد الزائرين واسم مشرف الرحلة ورقم هاتفه وبطاقة رقمه القومي.