إقبال كثيف من المواطنين على المتنزهات

احتفل المصريون، الإثنين، بعيد شم النسيم "عيد الربيع"، والذي يمتد لآلاف السنين كأحد الأعياد عند المصريين القدماء، حيث امتلأت المتنزهات والحدائق عن آخرها منذ الصباح الباكر، من جانب المواطنين الذين حرصوا على استنشاق هواء الخضرة النظيف، والتنزه بصحبة أطفالهم.

وشهدت حديقة الحيوان في الجيزة إقبالًا كثيفًا من جانب المواطنين ، للاحتفال بأعياد شم النسيم، حيث توافدت العائلات مصطحبة الأطفال والشباب للاحتفال بشم النسيم في حديقة الحيوان.

و كثفت قوات الشرطة من تواجدها بمحيط حديقة الحيوان وداخلها لتأمين عملية الاحتفالات بشم النسيم، حيث تتمركز سيارات الشرطة داخل ميدان النهضة وأمام الأبواب الرئيسية للحديقة.

وتمركزت قوات من المرور بالشوارع أمام البوابات الرئيسية لحديقة الحيوان، لتسيير الحركة المرورية وعدم التكدس جراء الزحام على أبواب حديقة الحيوان.

 وكشفت وزارة الزراعة، تهيئة كل الحدائق والمتنزهات التابعة للوزارة، لاستقبال المواطنين خلال أعياد شم النسيم، والتيسير عليهم والتأكد من توفير كل سبل الراحة لهم.

وأوضحت أنه تمت إقامة منطقة ترفيهية في حديقة الحيوان في الجيزة، على مستوى عالٍ وآمن للأطفال حيث تضم عددًا من الألعاب الترفيهية ومن ضمنها ألعاب كهربائية للأطفال و سينما بنظام ( 7d ) تعرض أفلامًا تشويقية قصيرة لمدة ربع ساعة بأسعار مناسبة.

وأعلن الدكتور أياتي رجب، مدير حديقة الأسماك، التابعة للإدارة المركزية لحدائق الحيوان بالهيئة العامة للخدمات البيطرية في وزارة الزراعة المصرية، أنه تقرر فتح حديقة الأسماك في الزمالك لاستقبال المحتفلين بشم النسيم بعروض جديدة للأسماك منها  10 أحواض لأسماك الزينة بمنطقة الجبلاية، والعديد من أنواع "الكيو" لكي يستمتع زوار الحديقة، ويؤكد أن سعر تذكرة دخول الحديقة ثابت بـ5 جنيهات للمصريين، و20 للأجانب.

 وأضاف رجب، أنه سيتم عرض تمساح نيلي في أحواض مخصصة له بممر الجيلاية بحديقة الأسماك للمرة الأولى ، وعرض بانوراما لأسماك البحر الأحمر حتى يتمتع زائر الحديقة باحتفالات شم النسيم، كما تم وضع خطة تفصيلية لمواجهة الزحام خلال الاحتفالات، والمحافظة على الحديقة، والتنسيق مع مرفقي الإسعاف والمطافئ بحى الزمالك، وزيادة عدد منافذ الدخول أمام زوار الحديقة لمنع التكدس.

وأكد مدير حديقة الاسماك، أن هناك تكليفات من قبل الدكتور محمد رجائي، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، بتقديم جميع التسهيلات لزوار حديقة الاسماك خلال الاحتفال بأعياد شم النسيم، بالاضافة إلى أن هناك عروضًا خاصة لسمكة "الكوى" فى الأحواض المخصصة لها بألوانها المتعددة، كما تم تأهيل جميع دورات المياه والاستراحات.

و شهدت بورصة الأسماك المملحة، ارتفاعًا كبيرًا اليوم وأمس، في ظل الإقبال الكثيف على الأسماك المملحة كالفسيخ والرنجة والملوحة، التي تعتبر رمزًا من رموز الاحتفال بعيد شم النسيم.

ووصل سعر الفسيخ إلى 150 جنيهًا لدى تجار التجزئة، بينما وصلت الرنجة إلى 60 جنيهًا، وتراوح سعر الملوحة من 80 إلى 122 جنيهًا، فيما وصل سعر البصل إلى 6 جنيهات والبصل الأخضر 5 جنيهات.

و أعلنت وزارة التموين المصرية، طرح الأسماك المملحة بأسعار مخفضة تتراوح من 20 إلى 25% وطرحها في منافذ المجمعات الاستهلاكية.

وقال الدكتور علاء الدين فهمى رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إنه تم طرح  100 طن فسيخ بسعر 100 جنيه، و300 طن رنجة بأسعار تتراوح من 25 إلى 35 جنيها للكيلو، وذلك في إطار الاستعداد لأعياد شم النسيم فى ظل زيادة إقبال المواطنين على شراء هذه المنتجات خلال هذه الأيام، فضلاً عن توفير كميات كبيرة من البيض.

وأضاف فهمي، أنه سيتم طرح الأسماك الطازجة والمجمدة من دون زيادة في الأسعار، حيث سيتم طرح كيلو السمك البوري بسعر من 40 إلى  45 جنيهًا، على حسب حجم السمكة رغم أن سعره فى الأسواق الأخرى يتجاوز 60 جنيهًا، كما يتم طرح السمك البلطي من 20 إلى 24 جنيهًا، وسمك "مبروكة" بسعر 20 جنيهًا، وسمك البياض بسعر 40 جنيهًا للكيلو.

وأكد مواطنون لـ"مصر اليوم"، أن عيد شم النسيم يمثل لهم أهمية كبيرة، باعتباره عادة سنوية يحرصون عليها، وقال إيهاب علي، إنه يحرص كل عيد شم نسيم على اصطحاب أفراد أسرته في نزهة عائلية للاستمتاع بالطقس الربيعي الجميل، فيما أوضح ماجد حنا، أن شم النسيم عيد لكل المصريين ويحرص دائمًا على الخروج بصحبة أصدقائه المسلمين للمتنزهات، حيث يحرصون على تناول الغذاء من الأسماك المملحة في الخارج سويًا.

وأكدت سعاد جميل، أن شم النسيم مناسبة مختلفة وخاصة جدًا، تجمع الأصدقاء والأهل ويتناولون الغذاء سويًا، وهي عادة سنوية اعتادوا عليها.