العجول البقري

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي طرح 49 ألفًا و446 رأس من العجول البقري والجاموسي، والأغنام والماعز، من إنتاج الوزارة، في المحافظات المختلفة، استعدادًا لعيد الأضحى المبارك، بأسعار مخفضة مقارنة بالأسواق الأخرى، لرفع العبء عن كاهل المواطنين. وكشفت الوزارة، في تقرير لها، عن طرح 14 ألفًا و900 رأس من عجول الجاموس البلدية بسعر 50 جنيهًا للكيلوغرام، و26 ألفًا و799 رأس من عجول الأبقار، بسعر 55 جنيهًا للكيلوغرام، و7747 رأسًا من الأغنام والماعز، بسعر 60 جنيهًا للكيلوغرام.

وأك البيان بدء حجز الأضاحي بداية من الأحد، من خلال مزارع قطاع الإنتاج، ومحطات البحوث التابعة لمعهد بحوث الإنتاج الحيواني، والإدارة المركزية للمحطات والبحوث والتجارب، والمعمل الإقليمي للأغذية والأعلاف، ومديريات الإصلاح الزراعي، ومديريات الزراعة في المحافظات المختلفة. وشدد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور عبد المنعم البنا، على ضرورة إحكام عمليات الرقابة والمتابعة على كل منافذ البيع، لضمان عدم التلاعب، والتأكد من البيع بالأسعار المعلنة للمواطنين وليس للتجار. وقرر وزير الزراعة إلغاء الراحات والإجازات للأطباء البيطريين والعاملين في مزارع الإنتاج الحيواني، من أجل تشديد وتكثيف عمليات الرقابة على  أسواق بيع وتداول اللحوم ومحلات الجزارة، والفنادق والمطاعم والنوادي، والأسواق والشوادر التي تعرض وتبيع اللحوم، وضبط أي مخالفات في عمليات التداول. كما أعلنت وزارة الزراعة أن إجمالي عدد رؤوس العجول الحية التي تمت الموافقة على استيرادها من الخارج ووصلت بالفعل إلى المحاجر البيطرية، بغرض الذبح الفوري، وتحت إشراف الهيئة العامة للخدمات البيطرية، بلغت 14 ألفًا و414 رأسًا، فضلاً عن 13 ألفًا و567 رأسًا من العجول المستوردة بغرض التسمين، جاهزة للذبح خلال العيد.

وارتفعت أسعار اللحوم في الأسواق خلال الفترة الأخيرة، وتخطت 150 جنيهًا للحلوم البلدي المذبوحة، فيما ارتفعت أسعار اللحوم الحية إلى 65 جنيهًا للخراف، و60 جنيهًا للعجول البقري، و55 جنيهًا للعجول الجاموسي.