علاج 3018 شابًا من "فيروس سي"

أعلن اللواء أشرف عطية، مدير إدارة التجنيد والتعبئة في الجيش المصري، أن القوات المسلحة قامت بتنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، بالمساهمة في علاج المواطنين من "فيروس سي"، وذلك في إطار خطة الدولة لمكافحة المرض، وذلك ضمن الحملة القومية لمكافحة مرض التهاب الكبد الوبائي "فيروس سي".

وأوضح أنه تمت معالجة 3018 شابًا منه منذ إبريل/نيسان 2016 حتى إبريل/نيسان 2017.

وأضاف عطية، خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي طالب بمشاركة القوات المسلحة في منظومة علاج المصريين، وعلى الفور قامت القوات المسلحة بتنفيذ التكليف، وذلك عن طريق الكشف على الشباب المتقدم للتجنيد، وإذا ثبت إصابة المتقدم للتجنيد بـ"فيروس سي"، تتم معالجته حتى يتم شفاؤه، وذلك بعد إجرائهم التحاليل الطبية لهم بواسطة المعامل المركزية للقوات المسلحة، ويتم وضعهم تحت الطلب لمدة ثلاث سنوات وتسليمهم "كارت متابعة لعلاج مريض فيروس سي" محدد به المركز المتخصص للعلاج من خلال 7 مراكز ملحقة بالمستفيات العسكرية المنتشرة على مستوى الجمهورية.

وشدد على أن مناطق التجنيد والتعبئة تقوم بإجراء التحاليل الطبية "فيروس سي" لجميع الشبان في المنطقة، وذلك تحت إشراف رئيس المجلس الطبي العسكري بالمنطقة ومدير منطقة التجنيد أثناء حضورهم للتسجيل والكشف الطبي بالمرحلة التجنيدية. ونوه بأن الشبان المصابين بـ"فيروس سي" يتم تسجيلهم على المنظومة التجنيدية مصاب فيروس سي وإرسال بيناتهم على الشبكة العسكرية إلى إدارة التجنيد والتعبئة وتسليمهم كارت محدد به توقيت حضورهم إلى إدارة التجنيد والتعبئة لإجراء التحاليل بواسطة المعامل المركزية للقوات المسلحة لتأكيد إصابتهم بفيروس سي من عدمه، مكملا: الشبان الذين تأكد إصابتهم بفيروس سي بواسطة المعامل المركزية للقوات المسلحة، يتم إرسال بيناتهم إلى جهات الاختصاص للتصديق على وضعهم تحت الطلب لمدة ثلاث سنوات.

وقال مدير إدارة التجنيد والتعبئة، أنه تم معالجة 3018 شاب من فيروس سي، من إبريل 2016 حتى إبريل 2017، كاشفا أن هناك 4 مراحل تجنيدية في العام داخل القوات المسلحة، وأن متوسط عدد الشبان الذين عاندهم فيروس سي في كل مرحلة من 500 إلى 700 شاب.

وأضاف: شبان التجنيد المصابين بفيروس سي بالمرحلة التجنيدية الثالثة يوليو/تموز 2017 وبعد إجراء التحاليل الطبية الازمة لهم بواسطة المعامل المركزية، تم اكتشاف أنه هناك 510 شاب جاري متابعة نتائج التحاليل الطبية لهم لتأكيد إصابتهم بفيروس سي من عدمه والتصديق على وضعهم تحت الطلب حتى يمكن البدء في العلاج.

وأضاف اللواء أشرف عطية مدير إدارة التجنيد والتعبئة العامة، عن الإجراءات التي تتم مع الشبان المصابين للبدء في العلاج من فيروس سي، قال: الشبان المصابون بفيروس سي والذين تأكد إصابتهم به وتم وضعهم تحت الطلب، يتم تسليمهم كارت متابعة لعلاج مريض فيروس سي محدد به المركز التخصصي للعلاج من خلال 7 مراكز ملحقة بالمستفشيات العسكرية على مستوى الجمهورية.

وأوضح أن المستشفيات هي: مستشفى كفر الشيخ – المنصورة – بني سيوف – الإسماعيلية – سوهاج – مستشفى حميات القوات المسلحة – عيادة الزقازيق. حتى يمكن البدء في العلاج من فيروس سي، متابعا: تقوم إدارة التجنيد والتعبئة بإرسال بيانات الشباب المصابين بفيروس سي إلى إدارة الخدمات الطبية من خلال مننظومة فيروس سي موضح بها المركز التخصصي للعلاج لإتاحة بيانات الشبان المصابين للمستشفيات والمراكز العلاجية المخصصة لهم للبدء في العلاج من فيروس سي .

وكشف مدير إدارة التجنيد والتعبئة العامة للقوات المسلحة، أنه يتم تحديد المركز التخصصي للعلاج من فيروس سي للشبان المصابين بالقرب من محل إقامتهم بقدر الإمكان لتخفيف العبء عليهم وعدم تحمل مشاقة السفر للمركز العلاجي المخصص لهم، مكملا: الشبان المصابين بفيروس سي لا يتم تجنيدهم ويتم وضعهم تحت الطلب لمدة ثلاث سناوت يحصلوا بعدها عل شهادة بالإعفاء النهائي لم يصبه الدور وغير مطلوب للتجنيد نهائياً .