مندوب فلسطين في الجامعة العربية

أكد مندوب فلسطين في الجامعة العربية ضرورة إنهاء أزمة الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية والتصدي للعدوان الإسرائيلي من قبل الدول العربية والمجتمع الدولي، وقال "مازال كفاح شعب فلسطين يثير الدهشة والإعجاب في الوقت الذي يحسب الاحتلال الإسرائيلي أنه استفرد بالجانب الفلسطيني، ففلسطين لا تهمش وهو غير قابل للانفصال". وقال السفير جمال الشوبكي، خلال الوقفة التضامنية مع الأسرى الفلسطينيين في الجامعة العربية إن هذه الوقفة تضامنا مع الحرية والكرامة، مؤكدا أن سلاح الأسرى خلال إضرابهم هو أمعائهم الخاوية، وبيَّن أن الأسرى الفلسطينيين في خطر وصراع مع الوقت لا سيما في ردود الأفعال الاسرائيلية السلبية بحقهم، مشددا على أن هؤلاء الأسرى هم حمَلة شعلة الكفاح ضد الاحتلال الغاشم.
وقال أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية، إن هذه الوقفة التضامنية مع الأسرى الفلسطينيين، تعكس التأكيد الكامل للتصدي لكل ممارسات إسرائيل، بحق الأسرى الفلسطينين، وتضامنا معهم ضد الانتهاكات الجسيمة التي تعكس قبح الاحتلال. وأعلن أن مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين اتخذ قرارا في اجتماعهم اليوم، يُبرز وقوف الجامعة الدائم مع الفلسطينيين نصرة لقضيتهم.

 فيما بيَّن مندوب الأردن في الجامعة العربية علي العايد أن إسرائيل دأبت على تشديد إجراءاتها التعسفية تجاه الأسرى الفلسطينيين ومعاملتهم بطرق غير مشروعة تخالف المواثيق الدولية، مؤكدا أن القمة العربية التي استضافتها بلاده أخيرا أبرزت مركزية القضية الفلسطينية بعد فشل المجتمع الدولي لحل القضية.

وأوضح العايد في كلمته خلال الوقفة التضامنية مع الأسرى الفلسطينيين داخل مقر الجامعة العربية اليوم الخميس، أن الجميع يقف اليوم للتضامن مع الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام والذين قدموا للعرب وللعالم أجمع نموذج رائع في التصدي للظلم، مؤكدين أن الظلم والاستبداد لن يقفوا عائق أمامهم في المطالبة بالحصول على حقوق الشعب الفلسطيني.

وشدّد مندوب الأردن على أن بلاده بقيادة الملك عبد الله بن الحسين سوف تستمر في التنسيق الدائم مع الأمين العام للجامعة العربية والدول العربية الأخرى والمعنية لمتابعة تطورات القضبة الفلسطينية، ومنها التعامل مع قضية الأسرى والعمل على الوصول إلى حل دائم للقضية الفلسطينية، والعمل على إعادة إطلاق مفاوضات السلام لإنهاء حالة الإنسداد السياسي في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

ومن جانبه جدّد مندوب مصر في الجامعة العربية السفير خالد جلال، دعم بلاده الكامل للشعب الفلسطيني، وقال إن مصر ستمضي حسب موقفها الدائم الداعم للشعب الفلسطيني لنيل حقوقه وإقامة دولة فلسطين المستقلة على حدود 1967. وأوضح السفير خالد جلال أن هذه الوقفة للتضامن مع الأسرى الفلسطينيين في إضراب الحرية والكرامة، وهذا يعكس حقيقة أن فلسطين وشعبها في قلوب العرب جميعا.

وشدّد مندوب مصر على أن الممارسات التعسفية ضد الأسرى الفلسطينيين والعرب من قبل الاحتلال الإسرائيلي، تعد انتهاكا واضحا لمبادئ القانون الدولي، وقال "نؤكد تضامننا الكامل مع الشعب الفلسطيني للعيش الكريم، ونيل حقوقه وتمكينه من حقه ووقف التمييز ضده، وندعو المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته". وشارك في الوقفة التضامنية أعضاء الأمانة العامة للجامعة العربية ووزيرة الهجرة المصرية نبيل مكرم وعدد من الشخصيات الإعلامية والسياسية.