زيارة ملك البحرين الى مصر الخميس المقبل

كشفت مصادر دبلوماسية مصرية أن العاهل البحريني، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، سيصل الى مصر الخميس المقبل في زيارة رسمية للقاهرة ضمن جولة يقوم بها الى عدد من الدول العربية، ويستقبله خلالها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لبحث تطورات الوضع الجاري في المنطقة والتوتر الأخير مع قطر.

ووصل إلى القاهرة اليوم الثلاثاء وفد رفيع المستوى من مملكة البحرين آتيًا على طائرة خاصة من المنامة فى زيارة لمصر تستغرق عدة أيام للإعداد للزيارة المرتقبة للملك حمد بن عيسى لمصر خلال الأيام المقبلة. ومن المقرر أن يلتقي الوفد خلال زيارته مع عدد من كبار المسؤولين والشخصيات لمتابعة جدول زيارة عاهل البحرين واللقاءات التى سيجريها خلال الزيارة التى ستتناول دعم علاقات التعاون بين مصر والبحرين وبحث التطورات الأخيرة على ضوء قرار مصر والبحرين مع كل من الإمارات والمملكة العربية السعودية قطع العلاقات مع قطر.

وأشار المصادر إلى أن الزيارة سوف تتطرق الى كافة مسار العلاقات بين مصر والبحرين ومتابعة القضايا الإقليمية الأخرى، فضلا عن بحث الوضع الأخير من قطر وما تم اتخاذه من إجراءات تعمل على معاقبة الدوحة نتيجة ما تتخذه من سياسات معادية للدول العربية، خصوصًا وأن منطقة الخليج تشهد هذه الأيام تحركات عدة، على خلفية قرار مصر والسعودية والإمارات والبحرين بقطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، لتمويلها جماعات إرهابية وتهديدها للأمن القومى العربى والخليجي.

وتأتي تلك الزيارة المهمة في الوقت التي يقوم فيه أمير الكويت صباح الأحمد بزيارة إلى المملكة العربية السعودية لبحث جهود الوساطة من أجل تخفيف التوتر القائم بين كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جانب وقطر من جانب آخر. وأعلنت الدول الأربع أمس قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر وتبعتها 4 دول أخرى هي جزر المالديف وليبيا واليمن ومورشيوس من أجل تغيير سياسة قطر التي تعمل على دعم التطرف والإرهاب في المنطقة. وسبق أن اختلفت السعودية والبحرين والإمارات مع قطر في عام 2014 وقاموا بسحب السفراء إلا أن قطر لم تلتزم ببنود اتفاق الرياض الذي عقد وقتها وانتهجت نفس السياسات التي تقوم بها في السنوات الماضية.