مجلس النواب المصري

رفع الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب المصري، أولى اجتماعات اللجنة التشريعية لمناقشة اتفاقية ترسيم الحدود الموقعة بين الحكومة المصرية والسعودية، والمعروفة إعلاميا بإسم تيران وصنافير.وأعلن عبدالعال استمرار مناقشة الاتفاقية، على أن يعقد اجتماع اللجنة المقبل الاثنين. ووقعت المشادات بين رئيس المجلس، الدكتور علي عبد العال، وتكتل 25-30، بعد مطالبة النائب خالد يوسف، بجميع مطابط اللجنة القومية، التي قادت مفاوضات هذه الاتفاقية.

وأكد يوسف أنه بحسب معلوماته أن المناقشات في المفاوضات شهدت رفض  للجانب المصري لآليات تحديد المسافات، وبالتالي حقنا كنواب أن نطلع على هذه المضابط، لكونها مستندات رسمية، إضافة إلى اللوحة 6 التي تم على أساسها رسم الجزيرتين قائلا "مصر مقسمة على 12 لوحة واللوحة 6 خاصة بتيران وصنافير".

وعقب ذلك، قام أحد ممثلي الحكومة بالحديث عن أن اللوحة 6 متواجده بالقاعة،  وقام بشرح أبعادها، ليقوم كل من النائب خالد يوسف، وهيثم الحريري بالتحرك من أماكنهم  تجاه ممثل الحكومة، وهو الأمر الذي آثار حفيظة رئيس المجلس، علي عبد العال، منفعلا على تحركهم  قائلا "لا يزال مجموعه 25-30 مصرة على تخريب الجلسة". وأضاف عبد العال "الجيش المصري لا يبيع أرضه، لأن من حارب  من أجل الأرض لا يبيعها، ومن يبيع هو من كبرت حسابتهم  في البنوك، ومن يشتري السيارات بأكثر من مليون جنيه، والشقق في الأماكن الفارهة، والجيش المصري لا يبيع أرضه أبدا، واللى يبع هو اللي بيقبض".

وعقب على حديثه النائب خالد يوسف بقوله "احنا بنقبض يادكتور علي"، ليرد عليه عبد العال "إفهما زي ما انت عايز"، لتدخل النائب غادة عجمي، بقولها "مش عليكم طبعا خالص".  وفي الوقت الذي واصل يوسف اندفاعه على عبد العال بقوله "بتقول علينا إحنا حرامية"، ليعقب عليه عبد العال "أنت بتشهر بنفسك براحتك"، ليتهكم منه يوسف "إحنا بنقبض فلوس كتير عشان نقول الكلمتين دول".

ووجه النائب أحمد طنطاوي، حديثه لرئيس المجلس، مطالبًا إياه بعدم توجيه الإتهامات إليهم، قائلا "لن نسمح لك بذك إطلاقا". ووجه الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب،  تهديدا صريحا للنائب اسامة شرشر، خلال اجتماع لجنة الشؤون التشريعية، بشأن اتفاقية تيران وصنافير. وقال علي عبد العال، "يا أسامة أنضبط  أنت أمرك معروض على لجنة القيم فألتزم الهدوء".

والاجتماع شهد مشادات كثيرة بين تكتل 25- 30، ورئيس المجلس بسبب الأحكام القضائية الصادرة بشأن الاتفاقية، وأسامة شرشر أحد أعضاء التكتل. ولجنة القيم سبق وأوصت بحرمان اسامة شرشر من دور انعقاد كامل على خلفية نشر فيديو جنسي، على غروب النواب في تطبيق واتس اب.