جماعة الحوثي اليمنية

أعلنت جماعة الحوثي المسلحة، الخميس، أن الولايات المتحدة وبريطانيا شنتا غارات جديدة على محافظة الحديدة الساحلية غرب اليمن وذكرت قناة "المسيرة" الفضائية التابعة للحوثيين، في خبر مقتضب، أن "الطيران الأميركي البريطاني شن غارتين على منطقة الجبانة (منطقة عسكرية) غرب مدينة الحديدة"، من دون مزيد من التفاصيل.

وفي 20 يوليو، أغار الجيش الإسرائيلي لأول مرة على ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الحوثيين، غداة تبنّي الجماعة المسلحة هجوماً بمسيّرة مفخّخة أوقع قتيلا في تل أبيب.

وقال زعيم جماعة الحوثي، عبد الملك الحوثي، في خطاب متلفز اليوم الخميس، إن "الرد الحتمي" على الضربة الإسرائيلية التي استهدفت خزانات الوقود في ميناء الحديدة في غرب اليمن "آت" وزعم أن "تأخر الرد مسألة تكتيكية بحتة وهدفه أن يكون الرد مؤثراً" وأشار إلى أن عدد السفن المستهدفة من قبل جماعته منذ نوفمبر بلغ 177 سفينة".

وتشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين، ردا على استهدافهم السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، منذ نهاية العام الماضي، وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل التي تشن هجوماً وحشياً على قطاع غزة، لكن الحكومة اليمنية وخبراء يقولون إن أهداف الحوثيين محلية للهروب من الأزمات الداخلية وتحسين صورتهم في المنطقة.

قد يهمك أيضــــاً:

جماعة الحوثي تتوعّد بالرد على الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف ميناء الحديدة

توتر في البحر الأحمر عقب استهداف جسم طائر لسفينة تابعة لميرسك في خليج عدن