العلاقات المصرية السودانية

استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء السوداني أحمد بلال عثمان، سفير مصر لدى الخرطوم أحمد شلتوت، تزامنًا مع زيارة عسكرية رفيعة المستوى.

وذكرت وكالة السودان الرسمية للأنباء، أن نائب رئيس مجلس الوزراء الذي يشغل وزارة الإعلام السودانية أحمد بلال، تناول مع السفير المصري لدى الخرطوم أحمد شلتوت، قضايا إعلامية مهمة تتعلق بمسار توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال شلتوت، في تصريحات صحافية عقب اللقاء، إنه استعرض مع وزير الإعلام السبل والآليات الكفيلة بتفعيل العمل الإعلامي المشترك بين القاهرة والخرطوم، مشيرا إلى الانتهاء من صياغة ميثاق شرف إعلامي سيتم التوقيع عليه قريبًا.

وأضاف شلتوت، أن القاهرة تتطلع لتعزيز وتطوير مجالات التعاون المشترك خاصة في المجال الإعلامي، مضيفًا أنهم يتطلعون لدفع "العلاقات الأزلية والأخوية بين البلدين إلى آفاق أرحب".

ويتزامن ذلك اللقاء، مع زيارة رئيس الأركان المصري الفريق محمد فريد حجازي، إلى الخرطوم للمشاركة في مباحثات عسكريه بين البلدين.

و أشار رئيس الجانب السوداني في المباحثات الفريق أركان هشام عبد المطلب أحمد، في بيان أصدرته وزارة الدفاع السودانية، إلى ضرورة الاستفادة من الخبرات التراكمية للقوات المسلحة في البلدين لصالح العمل المشترك وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات والتجارب، منوها إلى أن المباحثات ستكون في مقر وزارة الدفاع، بحسب شبكة "الشروق" السودانية.

وأكد اللواء أركان حرب خالد لبيب رئيس الجانب المصري، في ذات المصدر، حرص بلاده على تعزيز علاقات التعاون وتعزيزها في كل المجالات.

واتفق السودان ومصر في 19 يوليو/ تموز الماضي، على ضرورة التشاور والتنسيق المستمر في منطقة البحر الأحمر، وتعزيز التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والتجارية، وذلك إبان زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للخرطوم.