جانب من مباراة الأهلي والقطن الكاميروني

تأهّل النادي الأهلي للمباراة النهائية لبطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية ليواجه فريق "سيوي سبور" الإيفواري بعدما حقق الفوز على ضيفه القطن الكاميروني بهدفين دون مقابل، بعدما سبق وفاز في لقاء الذهاب في الكاميرون بهدف دون مقابل. ونجح الأهلي في إدراك التعادل بصعوبة بالغة قبل نهاية الشوط الأول بهدف عالمي سجله موسى إيدان ليحافظ الفريق الأحمر على تأهله رسميًا للمباراة النهائية لكأس الكونفدرالية.

ونجح فريق القطن في مباغتة الأهلي بهدف في الدقيقة 14 عن طريق داوودا كاميلو من خطأ دفاعي فادح، إلا أنَّ موسى إيدان سجّل التعادل في الدقيقة 41 من مرواغة مميزة لمدافعي القطن وحارس مرماهم.

بدأت المباراة سريعة للغاية من جانب الفريقين وحاول الأهلي فرض سيطرته على منطقة وسط الملعب والاعتماد على التمريرات القصيرة مع عرضيات صبري رحيل، فيما اعتمد الفريق الكاميروني على الكرات الطولية لاستغلال طول قامة مهاجمي فريق القطن ومباغتة الدفاع الأحمر من أجل تسجيل هدف تقدم لتعويض نتيجة مباراة الذهاب التي فاز بها الأهلي بهدف وليد سليمان.

واستغل لاعبو القطن المساحات خلف ظهيري الأهلي صبري رحيل وباسم علي وكذلك بطء الدفاع الأحمر ومثلوا خطورة كبيرة على مرمى شريف إكرامي، وأنقذ إكرامي مرمى الأهلي من هدف مؤكد في الدقيقة العاشرة إثر تسديدة قوية من مهاجم القطن لتضيع فرصة سهلة للفريق الكاميروني للتقدم والتعويض.

وتوّج فريق القطن مجهوده الكبير عند الدقيقة 14 بهدف التقدم عن طريق النجم داوودا كاميلو من خطأ فادح للغاية من جانب دفاع الأهلي خصوصًا الثنائي سعد سمير ومحمد نجيب بجانب الخطأ من شريف إكرامي حارس المرمى حيث اصطدم المدافع سعد سمير في الحارس لتمر الكرة إلى "كاميلو" الذي لم يجد أي صعوبة في تسجيل الكرة بالمرمى الخالي ليعلن تقدم فريقه بهدف لتصبح النتيجة التعادل بمجموع المباراتين بهدف لكل فريق.

ولم يكتف لاعبو "القطن" بالتقدم بل حاول الفريق التسجيل وزيادة رصيده وقام بالتصويب أكثر من مرة على مرمى شريف إكرامي وسط حالة من اللامبالاة من لاعبي الأحمر، وحاول الأهلي العودة مجددًا إلى المباراة حيث سدّد باسم علي تسديدة قوية مرت عاليًا، وأفسد دفاع القطن أخطر كرات الأهلي لوليد سليمان داخل منطقة الجزاء لتستمر النتيجة على تقدم الفريق الكاميروني بهدفه الأول.

وكاد وليد سليمان عند الدقيقة 29 يسجل هدف التعادل للأهلي من تصويبة قوية إلا أنّ كرته مرات بجوار القائم الأيسر للحارس الكاميروني وتضيع فرصة للأهلي، ورفض الحكم احتساب هدف للأهلي بداعي التعدي على حارس مرمى "القطن" حيث أرسل وليد سليمان ضربة ركنية مرت من الجميع لتدخل الشباك إلا أنَّ الحكم رفض احتسابها لتستمر النتيجة على التقدم للفريق الكاميروني بهدف دون مقابل.

وفي الدقيقة 41 نجح الأهلي في تسجيل هدف التعادل عن طريق موسى إيدان الذي سجل هدفًا عالميًا بعد مراوغة مدافعي الفريق الكاميروني وحارس مرماهم ليسجل بسهولة بالغة لتصبح النتيجة التعادل بهدف لكل فريق.
في الشوط الثاني، سعى الأهلي لتسجيل هدف آخر إلا أنَّ فريق القطن اقترب بقوة من التسجيل عند الدقيقة 50 بعدما وصلت الكرة لمهاجم الفريق الكاميروني داخل منطقة الجزاء إلا أنّه يتأخر في التصويب لتضيع فرصة للتسجيل.

ورفض القائم الأيمن لـ"القطن" التعاطف مع تسديدة رائعة لوليد سليمان من كرة ثابتة مرت من الجميع إلا أنَّها ارتطمت بالقائم لتضيع أسهل الفرص لتقدم الأهلي وتأكيد تأهله لنهائي البطولة القارية، ويتألق سعد سمير كثيرًا في هذه الفترة وينقذ الأهلي من خطأ فادح ارتكبه الظهير الأيمن باسم علي كاد فريق القطن يسجل منه الهدف الثاني.

وتراجع مستوى اللقاء كثيرًا في الدقائق التالية حيث تواجدت الكرة في منتصف الملعب دون خطورة على أي من المرميين، وكاد "القطن" يسجل التقدم مرة أخرى من خطأ دفاعي وتمركز خاطئ للاعبي الأهلي إلا أنَّ الدفاع الأحمر أبعد الكرة في اللحظات الأخيرة ليستمر التعادل بين الفريقين والأفضلية للأهلي في التأهل للنهائي.

ويُجري الإسباني خوان كارلوس جاريدو المدير الفني للأهلي التغيير الأول بنزول محمد فاروق بدلًا من موسى إيدان بهدف تنشيط الجانب الهجومي والحفاظ على الكرة في منتصف الملعب، وفي الدقيقة 78 يؤكد الأهلي تأهله للنهائي بتسجيل الهدف الثاني عن طريق عمرو جمال إثر متابعته لتصويبة رائعة من وليد سليمان ارتطمت بالقائم الأيسر لتصل إلى جمال المتابع والذي يسدد في المرمى الخالي ليتقدم الأهلي بالهدف الثاني ويؤكد تأهل الفريق الأحمر للقاء النهائي.

ويجري الأهلي تغييره الثاني بنزول شريف عبد الفضيل بدلًا من محمود "تريزيجيه" بهدف السيطرة على الوسط والحفاظ على نتيجة التقدم، ويجري "جاريدو" تغييره الثالث والأخير بنزول عماد متعب بدلًا من وليد سليمان لزيادة القوة الهجومية وإراحة "سليمان" الذي تألق بشدة وكان سببًا في تقدم فريقه.

وتمر الدقائق ليعلن الحكم نهاية المباراة وتأهل الأهلي لنهائي البطولة القارية.