وزير التموين المصري، الدكتور علي المصيلحي

أعلن وزير التموين المصري، الدكتور علي المصيلحي، أن الوزارة ستطرح مناقصتين كل شهر، اعتبارًا من الشهر المقبل، لشراء الأرز المحلي، وذلك لتدبير احتياجات البطاقات التموينية التي تصل إلى 70 ألف طن شهريًا. وأشار، في تصريحات صحافية، عقب اجتماع مجلس المحافظين، الثلاثاء، إلى أن سعر الأرز المحلي سيتحدد طبقًا لآليات العرض والطلب، موضحًا أن هناك مخزونا كبيرًا من السلع الأساسية يكفي احتياجات البلاد لمدة تزيد عن خمسة أشهر، مشيرًا إلى أن مصر لديها 3.6 مليون طن من القمح، يكفي حاجة البلاد لمدة تزيد عن 4 أشهر ونصف الشهر، مشيرًا إلى أنه سيتفقد عددًا من الأسواق العامة ومنافذ التوزيع الرئيسية للسلع، الثلاثاء.

وفي سياق متصل، أعلن مصدر مسؤول في إحدى شركات السكر، التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية في وزارة التموين، أن سعر طن السكر سينخفض بقيمة 500 جنيه اعتبارًا من الأول من أيلول، ليصبح السعر تسعة آلاف و500 جنيه، بدلاً من 10 آلاف، وسيُطرح للمستهلك بسعر 9.5 جنيه للكيلوغرام، بدلاً من 10 جنيهات، على بطاقات التموين وفي منافذ المجمعات الاستهلاكية ومختلف الأسواق. وأضاف أن كميات السكر لدى الشركة القابضة للصناعات الغذائية والشركات التابعة لها، تكفي احتياجات المواطنين خلال الفترة المقبلة، ويتم توفير السكر أولاً بأول، سواء من خلال المنتج المحلي أو استيراد السكر الخام من الخارج، وتكريره في شركة الحوامدية للسكر، إحدى شركات الشركة القابضة للصناعات الغذائية، أو من خلال شركات البنجر وشركات القطاع العام.

 وكشف عن تسليم سلعة السكر للبقالين ضمن المقررات التموينية لشهر أيلول، بسعر 9.5 جنيه، مع توحيد السعر للمستهلك سواء فى منافذ المجمعات الاستهلاكية أو من خلال البطاقات التموينية أو الأسواق الحرة، وذلك لمنع التلاعب في السلع المدعمة التي تصرف من خلال البطاقات، ومنع تهريبها للسوق السوداء.