محمد عشماوي رئيس صندوق "تحيا مصر"

كشف محمد عشماوي رئيس صندوق "تحيا مصر" عن الخطة الاستراتيجية للصندوق خلال العام الجاري تستهدف التوسع في الاستثمار في عدة قطاعات مختلفة، بالتعاون مع القطاع الخاص بهدف توفير الاحتياجات الأساسية وتقليل الاستيراد، بما يسهم في توفير إيرادات البلاد من العملة الصعبة.
وأشار عشماوي إلى أن صندوق "تحيا مصر" رصد نحو 2.5 مليار جنيه استثمارات جديدة لتنفيذ مشروعات في عدة قطاعات مختلفة منها الأدوية، والتعليم، والعقارات خلال 2017.

وبلغت الحصيلة الإجمالية للصندوق منذ بداية إنشائه حتى ديسمبر 2016 نحو 7 مليارات جنيه، ويتطلع الصندوق إلى الوصول إلى 100 مليار جنيه خلال الأعوام القليلة المقبلة.

وأوضح عشماوي في تصريحاته لـ"مصر اليوم"، أن الصندوق بدأ الاستثمار في قطاع الأدوية بالتعاون مع كبرى الشركات المحلية المتخصصة في صناعة الدواء منها فاكسيرا وفاركو للأدوية، ويستهدف المساهمة في إنشاء 7 مصانع أدوية بالتعاون مع عدد من الشركات العاملة في هذا المجال.

وذكر أن الصندوق أسهم في أكثر من مشروع استثماري في مجال التعليم، ويدرس مشروعات أخرى بالتعاون مع عدة جهات تعمل في هذا القطاع وفضل عدم الإفصاح عن التفاصيل حتى إتمام التعاقد.

وأكد أن "تحيا مصر" أطلق أول صندوق خيري للاستثمار في التعليم برأسمال 100 مليون جنيه مرحلة أولى، ويستهدف الوصول إلى 500 مليون جنيه.
وأشار إلى مخاطبة المحافظين لمعرفة مساحات الأراضي المتاحة بكل محافظة لإقامة المدارس، لأن الصندوق يستهدف إنشاء نحو 100 مدرسة موزعة بواقع 5 مدارس في كل محافظة تمثل المرحلة الأولى للمشروع.

وأوضح أن صندوق "تحيا مصر" يعتزم الاستثمار في القطاع العقاري، ويتعاون مع وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، ويسعى إلى زيادة هذا التعاون بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة من خلال تنفيذ مشروعات سكنية.

ولفت إلى أن الصندوق حقق ما يتراوح بين 15 و20% عائدا على استثماراته حتى ديسمبر الماضي، وبلغت القيمة الاستثمارية للمشروعات التي نفذها الصندوق نحو 3 مليارات جنيه بقطاعات مختلفة منها إنتاج الأدوية منذ إنشائه حتى ديسمبر 2016.

وفي 1 يوليو 2014 أعلنت رئاسة الجمهورية عن تدشين صندوق "تحيا مصر" تفعيلاً للمبادرة التي سبق وأعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسى بإنشاء صندوق لدعم الاقتصاد، وأصدرت الرئاسة بيانا قالت فيه "إن ذلك يأتي تقديرا للحظات الدقيقة التي يمر بها الوطن، وما تصاحبها من ظروف اقتصادية واجتماعية حرجة استدعت مشاعر المصريين الإيجابية تجاه الوطن".

ويشمل عمل صندوق "تحيا مصر" عدة برامج منها مواجهة الكوارث والأزمات والتنمية الاجتماعية والثقافية والتعليم، وعلاج ومكافحة فيروس التهاب الكبد الوبائي (سي) وبرنامج المشروعات الصغيرة وتدريب الشباب وتطوير العشوائيات وبرنامج أطفال بلا مأوى وتطوير القرى الأكثر احتياجا.