الدكتور مصطفى مدبولي

شهد الدكتور مصطفى مدبولي القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، توقيع اتفاقية بين وزارتي الاستثمار والزراعة   لإنشاء مشروع تنموي متكامل يشمل إنشاء مصنع للسكر واستصلاح 183 ألف فدان بمنطقة غرب المنيا في محافظة المنيا باستثمارات تصل إلى مليار دولار.

وقالت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي في مؤتمر صحافي عقب انتهاء توقيع الاتفاقية في مقر مجلس الوزراء أن الاتفاقية تتضمن استصلاح 183 ألف فدان وإنشاء مصنع لإنتاج السكر في محافظة المنيا. وأشارت الوزيرة إلى أن إنتاج مصنع السكر المزمع انشاؤه سيغطي نحو 80% من الفجوة بين الانتاج والاستهلاك في محصول السكر

وأضافت أن أنتاج المصنع سيوفر عملة أجنبية من خلال الإنتاج المحلي والتحول للتصدير  في المستقبل. وأكدت سحر أن اتفاقية المشروع الجديد ستستفيد من حوافز قانون الاستثمار  الجديد لضخ استثمارات جديدة في الاقتصاد المصري. وكشفت الوزيرة عن البدء في إنشاء منطقة تجارة حرة في محافظة المنيا وتأسيس مركز خدمات للمستثمرين في  تلك المنطقة، وقالت إن المشروع يعد بمثابة رسالة جديدة لتيسير الإجراءات أمام الاستثمار في مصر .

وقالت إنه تم ضغط  الفترة الزمنية لتنفيذ المشروع  من ثماني سنوات إلى خمس سنوات بعد  التفاوض مع جهات التمويل. ومن جانبه قال الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة في المؤتمر الصحافي إن المشروع  يتضمن زراعات أخرى غير المنتجة للسكر، الأمر الذي يوفر 200 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، ويعد دلالة على تشجيع الاستثمار في مصر.

وفى غضون ذلك ، قال الدكتور خالد بدوي وزير قطاع الأعمال العام خلال المؤتمر الصحافي، إن حجم استثمارات المشروع يصل إلى مليار دولار وتتضمن 450 مليون دولار لإنشاء  مصنع سكر ضخم خلال ثلاث سنوات، بالإضافة إلى زراعة واستصلاح 183 ألف فدان، الأمر الذي يوجد 200 الف فرصة عمل  في منطقة تحتاج إلى تلك المشاريع، وكشف عن وجود مستثمر أجنبي بنسبة 33% تصل إلى 51% خلال عامين. ووصف المشروع بأنه نموذج للشراكة بين المستثمرين الأجانب والشركات المحلية.