الدكتورة غادة لبيب نائب وزير التخطيط

كشفت الدكتورة غادة لبيب نائب وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أن التحول الرقمي أصبح واقعًا، وأن لدينا فرصة ذهبية لهذا التحول بالانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

وأكدت لبيب خلال ورشة عمل عقدها المركز المصري للدراسات الاقتصادية اليوم الثلاثاء بعنوان: "أجندة بحثية تفصيلية لدعم الجهد الحكومي للتحول الرقمي للاقتصاد المصري" ضمن سلسلة ورش عمل لهذا الموضوع، أن إنشاء المجلس الأعلى للمجتمع الرقمي، والمجلس القومي للمدفوعات اللذان تم إنشاؤهما في عام 2017 يقوما بدور كبير في التنسيق بين الجهات المختلفة لدعم التحول الرقمي.

وبشأن أعداد العاملين بالجهاز الإداري في الوقت الحالي، أشارت لبيب إلى أن العدد انخفض بشكل كبير، ويجرى حاليا حصر لأعداد موظفي الجهاز الإداري للدولة في مراحله الأخيرة للوصول إلى حصر حقيقي للأعداد الحالية.

أقرأ أيضاً :انتخاب غادة لبيب رئيسًا في المنظمة الأفريقية للإدارة العامة

وأكدت نائب وزير التخطيط على أن الرئيس والحكومة يوليان أهمية كبيرة للإصلاح الإداري والتحول الرقمي، لافتة إلى أن هذا التحول ليس مسئولية وزارة التخطيط وحدها أو الاتصالات وإنما كافة جهات الدولة والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

وعن مرجعية الحكومة في خطة الإصلاح الإداري، أشارت لبيب إلى أن الوزارة اعتمدت في خطتها على الدستور وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة خاصة الهدف الـ16، ورؤية مصر 2030 ما يتعلق بمحور الشفافية وكفاءة المؤسسات.

وأشارت لبيب إلى أن 90% من معلومات البشرية ظهرت خلال العامين الأخيرين، وهو مؤشر على أهمية المعلومات والبيانات، لافتة إلى أن دور الحكومة هو تصميم المستقبل.

وأعلنت لبيب عن بدء الترويج لجائزة التطبيقات الذكية بالجامعات مع بداية الفصل الدراسي الثاني، والتي تصل إلى مليون جنيه للمشروع الفائز لفريق يتكون من 3 – 8 طلاب لا يشترط وجودهم بنفس الجامعة، على أن يقوم هذا الفريق بتصميم تطبيقات لحلول التحديات التي تواجهها 10 قطاعات تم اختيارها كبداية، وذلك بالتعاون مع وزارة التعليم العالي، في إطار البروتوكول التي وقعته الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط مع محمد بن راشد حاكم دبي في فبراير/ شباط 2018 لتشجيع المبادرات الشبابية للابتكار.

قد يهمك أيضاً : 

رئيس الوزراء يقرر تشكيل لجنة لإعداد قاعدة بيانات عن المصريين في الخارج

 غادة لبيب تكشف خطتها للعمل بعد تأدية اليمين الدستورية نائب لوزيرة التخطيط