القاهرة ـ محمود الرفاعي
القاهرة ـ محمود الرفاعي
تفجّرت أزمة جديدة على الساحة الغنائيّة العربيّة، بين المطربة العراقيّة شذى حسون، والمُلحِّن المصريّ محمود الخيامي، فعلى الرغم من تعاملهما سويًّا في أعمالٍ غنائيّة عدّة، إلا أن الأيام الأخيرة شهدت حربًا كلاميّة قويّة بينهما.
فقد اتهمت شذى، التي زارت مصر خلال الأيام الأخيرة، المُلحِّن محمود
الخيامي باستغلال اسمها بأخذ أعمالها الغنائيّة التي اتفقت عليها لكي يعرضها على مطربات أخريات أمثال أصالة ونانسي عجرم وبلقيس .
وقالت شذى، في تصريحات خاصة إلى "العرب اليوم"، "المشاكل التي وقعت فيها أخيرًا، ليس لدي ذنب فيها، فأنا فنانة سُرِقت أعمالها، وليس من الطبيعي أن أسكت على حقي، أو اترك الآخرين يتهافتون على سرقتي، ولذلك كان علي أن أقف وأخذ حقي بيدي، فقد فوجئت بأن أغنية (بسك عناد) التي كتبها الشاعر السعودي أسير الرياض، غنتها المطربة الإماراتيّة بلقيس، حيث قام محمود الخيامي بعرضها عليها، ورغم أن المشكلة الأصليّة كانت بيني وبين الشاعر، إلا أن المُلحّن تدخّل ليستفيد ماليًّا من الشاعر، وأعلم أن هناك عددًا آخر من الأغاني يحاول الخيامي أن يعرضها على مطربات أخريات".
اختتمت حسون حديثها بالقول " لن أسكت عن حقي، وسأستمر في المناداة بحقوقي حتى النهاية، وسأقوم بإبلاغ نقابة الموسيقيّين المصريّين بالأمر الذي فعله المُلحِّن، خصوصًا أن الأغنيات التي تمت سرقتها بها تنازلات، وبحوزتي منذ قرابة 3 سنوات".
وردّ المُلحِّن المصريّ، فقال لـ"العرب اليوم"، "من يريد أن يعرف تاريخ الخيامي، عليه أن يرجع إلى أعمال نجوم الصف الأول من الغناء العربيّ، ليعرف مشواري معهم، فأغنياتي حقّقت نجاحًا كبيرًا مع نانسي عجرم وراغب علامة ووائل كفوري وايهاب توفيق، فكيف تدّعيعلى مطربة لا يزيد عمرها الفني عن سنوات تُعدّ على أصابع اليد الواحدة هذا الكلام؟".
وأضاف الخيامي، " شذى إنسانة مريضة وكاذبة، وأحب هنا أن أشرح موقف أغنية (بسّك عناد) التي تكلّمت عنها، تلك الأغنية هي من كلمات وإنتاج الشاعر السعودي أسير الرياض، وكانت شذى قد غنّتها منذ عام مع عدد آخر من الأغاني، وبعد أن قامت شذى بتسجيل الأغاني بصوتها، طلبت من المنتج أسير الرياض مبالغ ماليّة كبيرة مقابل طرح الأغاني بصوتها، وهذا لم يكن المُتفق عليه منذ البداية، وهو ما اعتبره نوعًا من الاستغلال الماديّ، بعد أن وضعت صوتها على الأغاني وتم تنفيذها بتكاليف كبيرة، إلا أن المنتج رفض أن يدفع لها أي مبالغ، وقام بعدها بإعطاء الأغاني إلى مطربات أخريات، فغنّت أصالة أغنية منهم بعنوان (فهموه) من ألحان خالد جنيدي، والثانية كانت من نصيب أحلام بعنوان (خدني على قد عقلي)، من ألحان فايز السعيد، وأغنية (بسّك عناد)، وهي من ألحاني، غنّتها المطربة بلقيس"، مضيفًا "لن أسكت على حقي، وسأتقدم بشكوى إلى نقابة المهن الموسيقيّة لكي أمنعها من مزاولة الغناء في مصر".