التفكير الزائد

توصلت دراسة علمية جديدة نُشرت في مجلة علم الأحياء، إلى أن الشخص بعد فترة طويلة من التفكير في الأمور الحياتية، يأخذ قرارات سيئة بشكل عام، حيث قال مؤلف دراسة ماتياس بيسيجليون، مدير بمعهد الدماغ والعمود الفقري في باريس: تشير الدراسات إلى أن التعب هو نوع من الوهم الذي تصنعه الدماغ، حيث يتوقف الجسم عن أي نشاط نتيجة الإجهاد في التفكير.

الإدراك المعرفي

وتابع ماتياس: تظهر النتائج التي توصلنا إليها أن العمل المعرفي ينتج عنه تراكم مواد ضارة، لذا فإن التعب سيكون بالفعل إشارة تجعلنا نتوقف عن العمل، وبالتالي يكون الشخص أكثر عرضة لاتخاذ قرارات سيئة.

 

وبحسب سي إن إن، في الدراسة  تم إعطاء 40 شخصًا إما نسخة سهلة أو صعبة من مهمة تضمنت تمييز الأحرف على الشاشة لأكثر من ست ساعات، وأبلغ المشاركون عن مستويات التعب لديهم، واستخدم الباحثون التحليل الطيفي بالرنين المغناطيسي لمراقبة استجابتهم الأيضية طوال فترة الدراسة.

عُرض على كل مشارك بعد ذلك خيارات إما مكافأة صغيرة مُرضية تتطلب تحكمًا إدراكيًا أقل، أو مكافأة ذات قيمة أعلى على المدى الطويل ولكنها تتضمن بعض التحكم في الانفعالات، على سبيل المثال، سيتم منحك الآن 10 دولارات أو سأقوم بتحويل 50 دولارًا إلى البنك الذي تتعامل معه غدًا.

وبحسب الدراسة، كان المشاركون الذين اضطروا إلى التفكير بجدية أكبر في المهمة التي تستغرق ست ساعات أكثر عرضة لأخذ المكافأة الأصغر، وجد الباحثون أنه كلما زاد تفكير المشاركين، زادت مستويات الغلوتامات لديهم، والمقصود به ناقل عصبي يعمل في الذاكرة والتعلم، أي يكون الإنسان في هذه الحالة أكثر اندفاعًا. 

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

الاختلاف بين فقدان الذاكرة والخرف

القهوة تحفز وظيفة الدماغ وتحمى من الزهايمر