نقابة الصحافيين المصرية

قرّر مجلس نقابة الصحافيين المصريين ، عقد اجتماع طارئ في تمام الساعة الواحدة ظهراً غداً الأحد ، لبحث تداعيات الحكم الذي صدر قبل قليل ، على نقيب الصحافيين السابق ، يحيى قلاش ، وعضو المجلس الحالي ، جمال عبدالرحيم ، وعضو المجلس السابق ، خالد البلشي.

ومن المُقرر أن يتناول الاجتماع ، الإجراءات القانونية الخاصة بالحكم ، وما إذا كان سيتم اللجوء إلى الطعن على الحكم أمام محكمة النقض، والإجراءات التي سيتم إتخاذها خلال الفترة المُقبلة ، وتشكيل فريق قانوني للوقوف مع المحامين الثلاثة .

وقضت محكمة جنج مستأنف قصر النيل، المنعقدة في مجمع محاكم زينهم، السبت ،  بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ لمدة ثلاث سنوات، لنقيب الصحفيين السابق يحيى قلاش، وخالد البلشي، عضو المجلس السابق، وجمال عبدالرحي، عضو مجلس النقابة، في قضية اتهامهم بـ"إيواء مطلوبين أمنيًا".

وتعود تفاصيل القضية إلى الأول من أيار / مايو الماضي ، عندما داهمت قوة أمنية ، مقر نقابة الصحافيين في وسط القاهرة ، وأوقفت صحافيين اثنين كانا باشرا اعتصاماً في المقر . فيما نفت وزارة الداخلية اقتحام النقابة ، وأكدت أن أن الصحافيين عمرو بدر ومحمود السقا ، سلما نفسيهما طواعيةً لسلطات ، وتم اصطحابهما لعرضهما على النيابة العامة .

وقرّرت النيابة العامة - في 30 أيار / مايو الماضي - إحالة نقيب الصحافيين يحيى قلاش ، وسكرتير عام النقابة جمال عبدالرحيم ، ووكيل النقابة ، خالد البلشي إلى المحاكمة العاجلة ، وذالك لاتهامه بإيواء عناصر صادر في حقها أمر قضائي في جنايات وجنح مُعاقب عليها قانوناً.

واستمعت هيئة المحكمة ،على مدار 10 جلسات إلى شهود الإثبات في القضية ، الذين أكدوا :" بإن عمرو بدر ومحمود السقا دخلا النقابة صباح يوم السبت الموافق 30/4/2016، وانتظرا فى بهو النقابة في الطابق الأرضي حتى وصل نقيب الصحافيين يحيى قلاش ظهر نفس اليوم، واجتمع بهما بالإضافة إلى عضوي المجلس جمال عبدالرحيم وخالد البلشي .

وطالبت هيئة الدفاع عن المتهمين ، خلال جلسات المرافعة ، ببراءة المتهمين استنادا على عدم وجود دليل على تهمة إيواء مطلوبين أمنياً.

وأضاف الدفاع : أن دخول المتهمين عمرو بدر و"السقا" لم يكن بإرادة أو رغبة أو علم نقيب الصحافيين يحى قلاش وأن الثابت من الأوراق بأن المعتصمين داخل نقابة الصحافيين يعتصموا فى أى مكان حتى ولو في حجرة نقيب الصحافيين.