حرائق في عدد من محافظات مصر

اجتاحت سلسلة من الحرائق عددًا من محافظات مصر، الأربعاء، وتبين من التحقيقات أن الماس الكهربائي  وشرار الموقد وراء غالبيتها وسيطرت قوات الحماية المدينة في الجيزة على حريق داخل كافيتريا كلية العلوم في جامعة القاهرة.

وقال مصدر أمني في مديرية أمن الجيزة أن حريقًا نشب داخل "كافيتريا" كلية العلوم في جامعة القاهرة، ما تسبب في حالة من الذعر بين الأساتذة والطلاب، مشيرًا إلى أن قوات الحماية المدنية تمكنت من السيطرة على النيران. وبدوره أمر مدير أمن الجيزة اللواء أحمد حجازي بتحرير المحضر اللازم وإحالته للنيابة  العامة، للمعاينة ومباشرة التحقيق.

وأضاف المصدر لـ"مصر اليوم " أن تحريات العميد طارق حمزة، مفتش مباحث غرب الجيزة، أكدت أن الحريق شب في كافيتريا كلية العلوم بعد اندلاع النيران في شواية، امتدت بعدها إلى باقي الكافيتريا، وتسبب تصاعد الأدخنة في إثارة الذعر بين العاملين وعدد من الطلاب، كما نتجت عنها خسائر مادية كبيرة، دون وقوع إصابات.

وتلقى مدير الادارة العامة للحماية المدنية في الجيزة، اللواء مجدي الشلقاني، إخطارًا يفيد بنشوب حريق في جامعة القاهرة، وانتقلت على الفور 4 سيارات إطفاء، بقيادة العميد هانى سعيد، نائب مدير الإدارة العامة للحماية المدنية في الجيزة، وتمكنوا من إطفاء الحريق. وأمرت النيابة باستدعاء المعمل الجنائي لتحديد سبب الحريق وحجم الخسائر الناجمة عنه.

كما تمت السيطرة على حريق هائل في مصنع لمبات كهربائية في الكيلو 28، طريق الإسكندرية الصحراوي، في منطقة أبو رواش، التابعة لمحافظة الجيزة، بدون معرفة أسبابه، وانتقلت على الفور 12 سيارة إطفاء، وتمت السيطرة على الحريق من جميع الجهات، وإخماده، دون وقوع إصابات.

وفي القاهرة اندلع حريق في مخزن أخشاب في منطقة مؤسسة الزكاة، بالقرب من الطريق الدائري، وانتقلت سيارات الإطفاء إلى المكان، وتمكنت من إخماد النيران دون وقوع إصابات.

وفي دمياط اشتعلت النيران في مزرعة مواشي، في عزبة العمدة، التابعة لمركز فارسكور. وانتقلت قوات الحماية المدنية، برئاسة العميد محمد صبحي، والعقيد معتز سلامة، إلى المزرعة، وتم اخماد النيران نبعد نفوق رأسي ماشية .

كما شب حريق محدود في مدخنة مطحن "السنانية"، في منطقة كوبرى عبد المجيد، وتمت السيطرة على النيران دون وقوع خسائر بشرية.

وفي الشرقية، شب حرق في حظيرة مواشي، في قرية أنشاص الرمل، التابعة لمركز بلبيس، واإنتقل رجال  الحماية المدنية وتمت السيطرة على الحريق وإخماده فى الحال، وبالفحص تبين نشوب حريق في حظيرة مواشي ملك أحمد .غ، 85 عامًا، فلاح. ما أسفر عن نفوق 14 رأس ماشية ، فضلاً عن إصابة 17 أخرى، وتقدر الخسائر الأولية للحريق بحوالي 200 الف جنيه، وبسؤال مالك الحظيرة رجح أن يكون سبب الحريق ماس كهربائي، ولم يتهم أحدًا بالتسبب فى الحريق.

 كما تلقي اللواء أحمد أبو الفتوح، مدير أمن سوهاج، إخطارًا يفيد بنشوب حريق في حوش ملك سامي . أ، 27 عامًا، عامل، وامتداده لـ 7 منازل مجاورة مكونة من طابق واحد. وتمكنت قوات الحماية المدنية من إخماد الحريق وتبين إصابة أسماء محمد، 17 عامًا، طالبة، بحروق متفرقة في الجسم، أثناء مشاركتها في إخماد النيران، وانحصرت التلفيات في نفوق 4 رؤوس أغنام، وكمية من الطيور، واحتراق كمية من البوص والأخشاب.

ورجح أصحاب المنازل المحترقة أن يكون سبب الحريق تطاير شرر من "موقد بلدي. وتم إتخاذ الإجراءات القانونية حيال كل واقعة، وإحالتها للنيابة العامة للمعاينة لمباشرة التحقيقات.