المحاسب حسام الدين إمام

أكدالمحاسب حسام الدين إمام محافظ الدقهلية، الجمعة، بأن المحافظة خالية من مرض أنفلونزا الطيور طبقًا لنتيجة المعمل المركزي.

وأشار المحافظ إلى أن لجنة مكبرة قامت بجولة ميدانية للمزارع المتضررة في نطاق مركز ميت غمر بسحب عينات "دم - أحشاء داخلية - مسحات" وتم إرسالها إلى المعمل المرجعي للدواجن في القاهرة.

وتابع أنه تبين من الفحوص والتحاليل للعينات المرسلة للمعمل المركزي خلو العينات من مرض أنفلونزا الطيور أو الأمراض المشابهة، وأنها مجرد أعراض السبب فيها عدم التزام المربين بشروط الأمان الحيوي.

وشدد المحافظ على أهمية المرور الميداني من قبل مديري الإدارات البيطرية وفرق الأمان الحيوي من الأطباء البيطريين لرصد أى حالات مرضية والإبلاغ عنها فورًا، والتعامل معها بالطرق الصحية وإعطاء أصحاب المزارع التوجيهات والإرشادات الخاصة بتطبيق شروط الأمان الحيوي.

وشدد على قيام فرق التقصي النشط لجميع الإدارات بالتعاون مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية، والمعمل المركزي للرقابة على الإنتاج الحيواني لأخذ العينات العشوائية لفحصها معمليًا، للتأكد من خلوها من الأمراض، وذلك لمكافحة الأمراض عن طريق عمل اختبارات دورية للتجمعات الحيوانية على مستوى المحافظة.

ووجهت مديرية الطب البيطري باستمرار تلك الحملات للحفاظ على الثروة الحيوانية، واتخاذ الإجراءات حيال المخالطين لهذه الحيوانات المصابة، مشيدًا بجهود مديرية الطب البيطري في الدقهلية في الحفاظ على صحة المواطنين في مراكز ومدن المحافظة كافة.

 وكان المحافظ كلف الدكتور محمد جمعة وكيل مديرية الطب البيطري في الدقهلية، بتشكيل لجنة من المديرية والأطباء البيطريين في الإدارات المعنية وأساتذة الدواجن في كلية الطب البيطري والمعمل الإقليمي والمعمل المرجعي وأخصائي مديرية الزراعة لتفقد مزارع الدواجن في إطار الاهتمام بالثروة الحيوانية والداجنة في نطاق المحافظة.