المستشار يحيى دكروري

يُعتبر المستشار يحيى دكروري الذي أصدر حكمًا قضائيًا قضى بأن جزيرتي "تيران وصنافير" هما مصريتان، بأنه أحد أبرز مستشاري مجلس الدولة على مر التاريخ، استطاع من خلال أحكام تاريخية جعلته ماثلاً دائمًا في أذهان الكثيرين".

وكانت أبرز تلك الأحكام وأخرها حكمه ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، والتي تقضي بأن "تيران وصنافير" مصريتان، وأيضا حكم وقف الانتخابات البرلمانية مرتين، في أقل من 3 سنوات. إنه المستشار يحيى دكروري رئيس محاكم القضاء الإداري، الذي يعمل مستشارًا قانونيًا لمحافظ البنك المركزي منذ 2001 حتى الآن، وهو الذي قام بإعداد قانون البنك المركزي الحالي رقم 88 لسنة 2003 ونظرًا لكفاءته العلمية وجدارته المهنية استعان به كثير من الأجهزة المسؤولة في الدولة للعمل مستشارًا قانونيًا لديها، منها مجلس الوزراء ومجلس الشعب ووزارة التربية والتعليم.

المستشار دكروري من مواليد الأول من ديسمبر/ كانون الأول في عام 1947، تخرج من كلية الحقوق عام 1967، والتحق بالمجلس في 1976، وهو معروف بمواقفه الصارمة في أحكامه، وفي 11 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي تقرر تعيين المستشار يحيى راغب دكروري، نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس محاكم القضاء الإداري، عضوًا في مجلس إدارة البنك المركزي المصري.