مَن لا يعرف المقولة الشهيرة التي تقول "نام بكير وقوم بكير وشوف الصحة كيف بتصير"، وكل يوم نتأكّد أكثر فأكثر فعالية هذه العبارة. إذ كشفت دراسة جديدة صغيرة، نُشرت في مجلة  Scientific Reports، أن الأطفال الذين ينامون في وقت مبكر قبل الساعة 9:30 مساءً يتمتعون بأمعاء تبدو أكثر صحة من أولئك الذين ينامون في وقت متأخّر.

لم يتأكّد العلماء بعد من سبب ذلك، أو ما إذا كانت هذه الصفات التي تبدو أكثر صحية تؤدي بالفعل إلى نتائج صحية أفضل، ولكن النتائج تعزز من الأدلة المتزايدة التي تشير إلى أن أنماط نومنا مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بصحة أمعائنا.

أظهرت دراسات حديثة، على سبيل المثال، أن تركيبة الميكروبات في الأمعاء قد يكون لها دور في تنظيم النوم. ومع ذلك، إذا كان هذا الارتباط موجوداً بالفعل، فمن المحتمل أن يكون علاقة تبادلية؛ بمعنى آخر، التغيرات في أنماط النوم قد تؤدي أيضًا إلى تغيرات في وفرة الميكروبات المعوية.

تركيبة الميكروبات

لاستكشاف هذه العلاقة في مرحلة من الحياة تكون فيها أهمية النوم كبيرة، قام العالِم الطبي تشونمي ماو وزملاؤه في مستشفى مركز إعادة التأهيل في قانسو في الصين بفحص تركيبة الفلورا المعوية وعينات الدم لـ 88 طفلاً سليماً.

تراوح أعمار الأطفال بين 2 و14 عاماً، وكانوا من المناطق الحضرية في شمال غرب الصين. على مدى أسبوعين، ذهب نصف الأطفال إلى النوم بشكل منتظم قبل الساعة 9:30 مساءً، بينما ذهب النصف الآخر إلى النوم بعد هذا الوقت، وذلك وفقًا لمذكرات النوم التي احتفظ بها آباؤهم

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

النوم خلال فترة النهار يسبب الإصابة بالسكتة الدماغية

دراسة تكشف قلة النوم تؤثر علي الخصوبة وتقلل فرص الإنجاب للنساء