الزنك

انخفاض مستويات الزنك تؤدي إلى زيادة خطر إصابة الشخص بالأمراض، ويدعم الزنك عدد من الوظائف في جسم الإنسان، بالإضافة إلى دعم الجهاز المناعي، حيث يمكن الجسم من صنع البروتينات والحمض النووي، ويساهم في التئام الجروح، ويلعب دورًا في نمو الأطفال وتطورهم.

يوجد الزنك بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة، مثل الفول واللحوم والأسماك كما أنه متوفر كمكمل غذائي.

1. وظيفة المناعة

يحتاج الجسم إلى الزنك حتى يعمل جهاز المناعة بشكل صحيح، يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الزنك إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى ، مثل الالتهاب الرئوي .
2. علاج الإسهال

توصي منظمة الصحة العالمية (WHO) بمكملات الزنك للرضع المصابين بالإسهال، وهناك أدلة على أنه يمكن أن يقصر نوبات الإسهال ، خاصة في أولئك الذين ليس لديهم نظام غذائي مغذي.
3. التئام الجروح

يلعب الزنك دورًا في الحفاظ على صحة الجلد، والأشخاص المصابون بجروح طويلة الأمد أو قرح في كثير من الأحيان لديهم مستويات منخفضة من الزنك، قد يوصي أخصائيو الرعاية الصحية بمكملات الزنك للأشخاص الذين يعانون من جروح مزمنة.

يوجد بحث من عام 2018 يشير إلى أن الزنك يلعب دورًا رئيسيًا في كل مرحلة من مراحل التئام الجروح، من إصلاح الجلد إلى منع الالتهابات، يدعو المؤلفون إلى مزيد من الدراسات لتحديد كيفية عمل الزنك بدقة في التئام الجروح، ويقولون إن هذا قد يؤدي إلى علاجات جديدة للجروح التي يصعب التئامها.
4. مرض مزمن

الزنك له خصائص مضادة للأكسدة على هذا النحو ، يمكن أن يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي، ويعتقد العلماء أن هناك علاقة بين الإجهاد التأكسدي والأمراض المزمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم ، السكري ، وغيرها من جوانب متلازمة التمثيل الغذائي. أشار بحث أجري في 2018 إلى أن الزنك قد يساعد في منع متلازمة التمثيل الغذائي، وأوصى بمزيد من الدراسات لتحديد كيفية تأثير الزنك على الصحة ومعرفة ما إذا كانت المكملات قد تكون مفيدة كعلاج.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

طبيبة بريطانية تكشف عن أطعمة غير متوقعة لرفع المناعة

أطعمة تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب وتعزز المناعة